عادي

بلاغة الشاعر في مجلة «القوافي»

15:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: «الخليج»

صدر عن بيت الشعر في الشارقة العدد 48 من مجلة «القوافي»، وجاءت افتتاحية العدد تحت عنوان «بلاغة الشاعر وسياقاته الإبداعية».

إطلالة العدد جاءت تحت عنوان: «التناص.. أدوارٌ متبادلةٌ في الشعر» وكتبها الشاعر الدكتور أحمد الحريشي، وفي باب «مسارات» كتب الشاعر الدكتور محمد الحوراني عن إنسانية الشعراء، وتضمن العدد حواراً مع الشاعر المصري محمد الحناطي، وحاوره الإعلامي أحمد اللاوندي. واستطلع أحمد الصويري الآراء حول القصيدة الأجمل في حياة الشعراء، وفي باب «مدن القصيدة» كتب الشاعر الإعلامي عبدالرزاق الربيعي عن مدينة الموصل العراقية.

وتضمن باب «أجنحة» حواراً مع الناقدة التونسية الدكتورة نور الهدى باديس، وتنوعت فقرات «أصداء المعاني» بين بدائع البلاغة، ومقتطفات من دعابات الشعراء، و«قالوا في...»، وكتبها الإعلامي فواز الشعار، وفي باب «مقال» كتب الدكتور محمد زيدان عن «بلاغة الحذف في السياق الشعري»، كما كتب الدكتور إبراهيم الشبلي عن «شعراء ارتبطوا بالفرات»، أما في باب «عصور» فكتب الدكتور مجدي الحاج عن الشاعر ابن الجوزي. وكتب الشاعر رابح فلاح عن الظل ودلالاته في القصيدة.

وفي باب «تأويلات» قرأ الدكتور رشيد الإدريسي قصيدة «اختناق» لعادل الزهراني، كما قرأت باسلة زعيتر قصيدة «عد لأرضك» للشاعر محمد حسن. في باب «استراحة الكتب» تناولت الدكتورة آمنة بلعلى ديوان «ما التبس بي.. ما غبت عنه»، لمستورة العرابي.

وفي «الجانب الآخر»، أضاء الدكتور عبدالرزاق الدرباس على موضوع مراثي الشعراء للشعراء.

واختتم العدد بحديث الشعر لمدير التحرير محمد عبدالله البريكي تحت عنوان: «البيئة.. مرآة الشاعر وقصيدته».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mk4jx4v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"