عادي

هولندا تسحب سفينة «فريمنتال هاواي» المحترقة إلى موقع مؤقت

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين

لاهاي - أ ف ب

أعلنت هولندا، الاثنين، سحب سفينة الشحن «فريمنتال هاواي»، التي اشتعلت فيها النيران قبالة سواحلها، وعلى متنها مئات السيارات الكهربائية «بدون أي مشكلة» إلى موقع مؤقت جديد، في محاولة لتجنب كارثة بيئية.

وأعلن المعهد الوطني الهولندي لإدارة الموارد المائية، أن تصاعد الدخان ظل «ضئيلاً» بعد أكثر من خمسة أيام على اندلاع الحريق.

وقالت الوكالة الحكومية في بيان، إن «قاطرتين بدأتا الرحلة التي تمتد على 66 كيلومتراً بعد ظهر أمس، ووصلتا إلى الموقع المؤقت قرابة الساعة 11,30 صباحاً».

وباتت سفينة الشحن الآن على بعد 16 كلم شمال جزيرتي سخيرمونيكوخ واميلاند الواقعتين بين بحر وادن وبحر الشمال.

ويتناسب الموقع الجديد بشكل أفضل مع «السيناريوهات المختلفة والأحوال الجوية المتوقعة» بحسب السلطات. وسترسو السفينة هناك حيث ستخضع لعملية تفتيش.

وفقاً لإذاعة «إن أو إس» العامة تم اختيار هذا الموقع، لأنه أكثر بعداً عن حركة الملاحة، مقارنة بموقع السفينة السابق على بعد 18 كلم شمال جزيرة تيرشخيلينغ. وذكر المعهد، أن «عملية سحب السفينة تمت بدون مشاكل»، مضيفاً أن تياراً بحرياً مؤاتياً سمح بإبحار أسرع في القسم الثاني من الرحلة.

وتأمل السلطات في سحب سفينة الشحن إلى ميناء، قريباً. وتعتمد الوجهة على «الوضع على متن سفينة الشحن والأحوال الجوية المتوقعة ومدى توافر ميناء بالمرافق المناسبة».

وتأخرت عملية سحب السفينة عن موعدها المقرر بسبب الرياح التي كانت «تجذب» الدخان فوق السفينة القاطرة.

وكانت سفينة الشحن التي ترفع علم بنما تحمل بحسب شركة «كاي لاين» للنقل التي استأجرتها، 3783 سيارة جديدة منها 498 سيارة كهربائية. وأبحرت السفينة التي تزن 18500 طن من ميناء بريمرهافن الألماني وكان من المقرر وصولها إلى بورسعيد في مصر، قبل أن مواصلة رحلتها إلى سنغافورة وجهتها النهائية.

والحريق الذي اندلع ليل الثلاثاء الأربعاء غير معروف المصدر، ويرجح أن تكون إحدى السيارات الكهربائية تسببت به. وقضى جراء الحريق أحد أفراد الطاقم البالغ عددهم 23 شخصاً، وأصيب العديد بجروح.

وعلقت عمليات إخماد الحريق الخميس تفادياً لزعزعة استقرار السفينة بسبب كمية المياه التي تدخل إليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3c8btds2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"