عادي

24 قطعة أثرية مميزة في معرض متحف مصر

21:07 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

اختارت وزارة السياحة والآثار المصرية، 24 قطعة أثرية مميزة، لعرضها في المعرض الشهري، خلال أغسطس الجاري، وذلك في التقليد الشهري لمتاحف الآثار المصرية.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار: «إن هذا التقليد يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية حضارية، تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري في المجتمع، وتعميق دور المشاركة المجتمعية».

الصورة

ويعرض متحف الفن الإسلامي، صندوقاً مطعماً بالعاج والعظم للعبة الطاولة، من العصر العثماني، ويشارك المتحف القبطي بمشربية تغطي فتحات النوافذ أو للفصل بين الحرملك والسلاملك. ويقدم متحف شرم الشيخ مروحة من الذهب للملك توت عنخ آمون، لها مقبض على شكل زهرة اللوتس، ونقش عليها إحدى مغامرات الملك خلال رحلة صيد.

ويشارك متحف المجوهرات الملكية بنيشان الكمال، من الذهب والمموه بالمينا الزرقاء والبيضاء، ومرصع بأحجار الماس. وكان هذا النيشان هدية من الملك فاروق للملكة فريدة بمناسبة الزفاف، ويحمل صفات الكمال وهي: الإخلاص، والوفاء، والإحسان، والحنان والشرف. ويعرض متحف الإسكندرية القومي لوحة من الرخام من العصر العثماني، مزخرفة بنقش كتابي بالخط الفارسي يمثل النص التأسيسي لإنشاء وتجديد واحد من الكتاتيب التي أنشئت لوقف السلطان الأشرف قايتباي.

الصورة

وحرص متحف الغردقة على عرض تمثال المحارب من البرونز من العصر الروماني، يظهر محارب بالملابس الرومانية في حالة التأهب للقتال. واهتم متحف قصر المنيل بقطعة فنية للمسجد الخاص بالقصر.

الصورة

ويعرض متحف المركبات الملكية بالقاهرة، صورة فوتوغرافية للسلطانة ملك الزوجة الثانية للسلطان حسين كامل، التي لقبت بأميرة الفقراء وراعية الأيتام، حيث كانت توزع في شهر رمضان أكياساً حريرية، بكل كيس 10 ريالات ذهبية، في موكب ضخم يضم عربة من عربات الخيل تسمى «الكوبيل»، كما قامت بتوزيع فصوص التاج الذي ورثته عن والدتها على الفقراء والمحتاجين.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hf4hdvt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"