عادي
محكمة التمييز تلغي حكم إعدام المدان باغتيال الهاشمي

مقتل 6 جنود أتراك باشتباكات مع «الكردستاني» شمالي العراق

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

قُتل ستّة جنود أتراك على الأقلّ في شمال العراق في اشتباكات مسلّحة مع عناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع التركية، أمس الخميس، فيما نقضت محكمة التمييز الاتحادية العراقية حكم الإعدام الصادر بحقّ المدان باغتيال الباحث هشام الهاشمي، الجريمة التي أثارت تنديداً محلياً وخارجياً، وأعادت القضية إلى محكمة التحقيق، ما يعني إلغاء الحكم، وفق ما ذكرت تقارير إخبارية.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية أنّ الجنود قُتلوا بنيران «منظمة إرهابية انفصالية»، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني المدرج في تركيا ودول غربية عدّة على قائمة المنظمات الإرهابية. وذكرت أنّ «العمليات متواصلة في المنطقة». ولاحقا أعلنت الوزارة مقتل 4 مسلحين أكراد شمالي العراق قالت إنهم نفذوا الهجوم الذي أودى بحياة عدد من الجنود الأتراك في المنطقة. وأطلقت تركيا عملية «المخلب-القفل» في نيسان/إبريل 2022 للقضاء على عناصر حزب العمال كردستاني المتمركزين في مناطق جبلية عراقية على طول الحدود. والأربعاء، أسفرت ضربات نفّذتها مسيّرات تركية عن مقتل عنصرين في حزب العمال في شمال العراق، وفق ما ذكر مسؤولون في إقليم كردستان، بعد حادثة مشابهة الأحد.

من جهة أخرى، جاء في القرار الذي صدر في 31 تموز/ يوليو ونشرته محكمة التمييز العراقية على موقعها الإلكتروني أنّه تقرّر «نقض كافة القرارات المميّزة الصادرة عن المحكمة المركزية... وإعادة إضبارة الدعوى لمحكمة التحقيق المختصة». ويعني هذا القرار إلغاء حكم الإعدام الصادر بحقّ أحمد حمداوي عويد الذي دين في قضية اغتيال الهاشمي. وبرّرت المحكمة قرارها بأنّ اللجنة التي تولّت التحقيق في القضية، وهي اللجنة 29 التي تشكّلت خلال الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي من أجل مكافحة الفساد، وجرى حلّها في 2022، «ليست لديها أيّ صلاحيات قانونية للتحقيق في الجريمة». وأصدرت محكمة عراقية في أيار/ مايو حكماً بالإعدام بحقّ الضابط السابق في الشرطة أحمد حمداوي عويد بعدما دانته بجريمة قتل الخبير الأمني هشام الهاشمي. واغتيل الهاشمي في السادس من تمّوز/ يوليو 2020 أمام منزله في العاصمة العراقية برصاص مسلّحين كانوا يستقلّون دراجة نارية. وبعد عام على الاغتيال، أعلن رئيس الوزراء حينها مصطفى الكاظمي القبض على المتهم الرئيسي بالجريمة، وهو أحمد حمداوي عويد الكناني، الضابط في وزارة الداخلية البالغ 36 عاماً والمنتمي إلى القوات الأمنية منذ عام 2007. وبثّ التلفزيون الرسمي «اعترافات» الكناني بالضلوع في اغتيال الهاشمي.

إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الخميس، عن عودة الرحلات الجوية إلى وضعها الطبيعي، بعد تدخل وزيرها رزاق محيبس السعداوي بإنهاء اعتصام عدد من طياري الخطوط الجوية العراقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrzayjnv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"