عادي

بحمولة 3.7 طن.. النيادي يستعرض آلية نقل محتويات مركبة «سيغنس»

18:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النيادي يتجول في مركبة سيغنس

دبي: يمامة بدوان

استعرض سلطان النيادي، آلية نقل محتويات مركبة الشحن «سيغنس» التي وصلت قبل أيام إلى محطة الفضاء الدولية، وعلى متنها أكثر من 3.7 طن من الحمولة، المتمثلة في المعدات والأغذية، بحسب مقطع فيديو مدته 7 دقائق و20 ثانية، نشره على منصة «إكس».

وتجوّل رائد الفضاء الإماراتي داخل «سيغنس»، حيث ظهرت شاسعة المساحة، ولا تزال فيها حقائب بيضاء كبيرة الحجم ضمن الحمولة، وثلاجات تحتوي على عينات مبردة، سيقوم الرواد لاحقاً بتفريغها داخل المحطة، بحسب قوله.

وأوضح أن كل حقيبة مسجّلة في برنامج يجري العمل عليه، للتعرف إلى مكانها بالضبط في المركبة، ومن ثم نقلها إلى مكانها المخصص داخل المحطة، حيث تحمل «سيغنس» معدات وأدوات يحتاج إليها الرواد لإجراء التجارب العلمية والصيانة، تم إخراجها في الساعات الأولى من التحامها بالمحطة ونقلها إلى ثلاجات التبريد، كما تحتوي أيضاً على طعام طازج مرسل إلى الرواد من الأرض.

وذكر أن مركبة الشحن «سيغنس»، تم التقاطها بواسطة الذراع الروبوتية «كندارم 2»، وتم تقريبها من المحطة الدولية، والتحامها بالبوابة السفلية، ثم معادلة الضغط بينها وبين المحطة، ثم تم فتح البوابة وتفريغ بعض محتوياتها من الحمولة، وأعقب ذلك ملء الأماكن الفارغة بأكياس تشمل المواد المراد التخلص منها، كالنفايات وغيرها.

وقال النيادي: «إن المركبة ستبقى ملتحمة بالمحطة الدولية لمدة تتراوح بين شهرين و3 أشهر، وخلال هذه الفترة يتم تكديس المعدات والنفايات، قبل أن تعود لتحترق بأمان في الغلاف الجوي لكوكب الأرض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fs5a3ma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"