عادي

اكتشاف كنوز عربية في مقابر تاريخية روسية

23:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كشف أثريون روس في مقابر قديمة في مدينة مقاطعة نيجني نوفغورد قطع نقدية المعدنية ومجوهرات عربية كانت تخص نبلاء قبائل موروم وفق ما نشرت وكالة الأنباء الروسية (تاس).

وشملت عمليات الحفر منطقة مساحتها نحو 200 متر، تضمنت 11 قبراً، منها 6 لنساء والبقية لرجال. واكتشف الأثريون في أحد القبور أسلحة وخوذة مصنوعة من معدن غير حديدي، وقطعاً من شريط ذهبي لتزيين الملابس، وحقيبة من الفرو ودراهم فضية عربية وخواتم فضية وحزاماً مزيناً بلوحات معدنية بيضاء ومذهبة.

ورجح أثريون في أكاديمية العلوم الروسية، وجود هذه القطع الأثرية النادرة وغيرها إلى وجود علاقات تجارية واسعة شهدتها المدينة الروسية مع مناطق مختلفة من العالم، وعلاقات تجارية واسعة لهذه القبائل مع مناطق أوراسيا البعيدة.

وكانت قبائل موروم تعيش في منتصف الألفية الأولى بعد الميلاد في المناطق الجنوبية لنهر أوكا قرب مدينة موروم الحالية.

وعلقت عالمة الآثار الروسية أولغا زيلينتسوفا على الاكتشاف قائلة: «كانت معلوماتنا عن حياة قبائل موروم على نهر أوكا واتصالاتهم مع الجيران ناقصة كثيراً. ولكن الأحافير الحالية في مقابر جديدة كشفت لنا حياتهم في النصف الأول من القرن العاشر. الآن علمنا أن قبائل موروم في الضفة اليمنى من النهر كانت تشارك بنشاط في التجارة الدولية، مثلها مثل قبائل موروم في الضفة اليسرى من النهر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8eexd7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"