عادي
4 سنوات الحد الأقصى لفترة التغطية

5 فئات للمنح الجامعية بأبوظبي.. والخصم يصل إلى 100%

01:22 صباحا
قراءة 6 دقائق
طلاب بحرم جامعة أبوظبي

تحقيق: عبد الرحمن سعيد

تحتضن الإمارات جامعات عالمية حكومية وخاصة، توفر منظومة تعليمية وفقاً لأعلى المعايير عالمياً، وتتسابق هذه الجامعات في هذا الوقت من العام، للإعلان عن مئات المنح التي تخصصها مع بداية كل عام دراسي جامعي، لا سيما وأن الحصول على منحة دراسية في إحدى الجامعات، هو الهدف الذي يسعى إليه غالبية الطلبة، بالأخص المتفوقين في الثانوية العامة.

«الخليج» التقت عدداً من مديري ومسؤولي استقطاب وقبول الطلبة في الجامعات، الذين تحدثوا عن مختلف فئات المنح والشروط والمعايير للحصول التي يجب أن تتوفر في الطالب للحصول على المنحة.

قال بسام مُرّة مدير إدارة استقطاب الطلبة في جامعة أبوظبي، إن المنح الدراسية والمساعدات المالية تندرج تحت 5 فئات، هي منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس مجلس أمناء الجامعة، ومنحة رئيس الجامعة، ومنحة الجامعة، والمنحة الأكاديمية، ومنحة الرياضيين، إضافة إلى برنامج المساعدات المالية، وتعتمد هذه المنح على التفوق أو الإبداع الرياضي وتكون حسب معدل الثانوية العامة، وإلى جانب المنحة المجانية الكاملة، تتراوح الخصومات في أغلب المنح ما بين 15% لغاية 50% من المصروفات الجامعية المقررة. وأشار إلى تنوع المنح الدراسية التي تقدمها جامعة أبوظبي للطلاب والطالبات، وتتصدرها منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، التي تقدم لعشرين طالباً وطالبة من المتفوقين في الثانوية العامة، وتستمر مدة لا تزيد على 4 سنوات للطالب الواحد أو حتى موعد التخرج، أيهما يحدث أولاً، وتتضمن المنحة رسوم الدراسة ورسوم التقديم والتسجيل، ورسوم الخدمات الطلابية والصحية.

وأضاف أن «منحة رئيس الجامعة»، تكون للطلاب الحاصلين على معدل لا يقل عن 97 % في آخر ثلاث سنوات من الدراسة الثانوية، وتتضمن خصماً قيمته 100% على رسوم الدراسة ورسوم الجامعة، فيما تقدم «منحة الجامعة» للطلبة ممن يتصفون بالتميز الأكاديمي والذين أكملوا الدراسة الثانوية بتفوق والتحقوا بالجامعة خلال سنتين من استكمال الثانوية العامة.

أما «المنحة الأكاديمية» تقدم للطلبة المنتظمين في الدراسة والحاصلين على معدلات تراكمية لا تقل عن 3.60 لمدة فصلين دراسيين متتاليين، وقد تصل قيمة هذه المنحة إلى 20% من الرسوم الجامعية، بينما تقدم «منحة الرياضيين» للطلبة الذين يتمتعون بمهارات عالية وتميز رياضي ويشاركون في مختلف الأنشطة الرياضية التي تنظمها الجامعة، حيث يمنحون خصماً على الرسوم الدراسية يصل إلى 25%.

مساعدات مالية

أضاف بسام مُرّة، أن برنامج المساعدات المالية يوفر للطلاب والطالبات من ذوي الموارد المالية المحدودة مساعدات مالية تتراوح ما بين 10% إلى 40% خصم من قيمة الرسوم الجامعية، وذلك بعد دراسة شاملة لأوضاعهم الاجتماعية بعد تقدمهم بطلب لمكتب المنح بالجامعة واستيفاء الشروط المطلوبة.

وعن عدد الطلاب الذين يحصلون على منح دراسية خلال العام الدراسي المقبل أوضح أن هناك 3500 طالب وطالبة سيستفيدون من مختلف أنواع المنح الدراسية التي تتيحها جامعة أبوظبي، فيما بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين استفادوا من المنح آخر 5 سنوات 10 آلاف و116 طالباً وطالبة.

وقال إن الحد الأقصى لفترة التغطية الخاصة بأي منحة دراسية هو 4 سنوات.

وأضاف أنه في حال حصول الطالب على منحة دراسية والبدء في الدراسة، ثم السفر لأسباب خارجة عن إرادته يجب عليه التواصل المباشر مع مكتب المنح والمساعدات المالية، لتقديم طلب تأجيل المنحة.

الطلبة الدوليون

من جانبها أوضحت جامعة زايد، أنها تقدم منح دراسية لجميع الطلبة الدوليين (غير الإماراتيين) المستوفين لمتطلبات القبول والمتقدمين لمنحة دراسية، ويتم تقييم الطلب بناءً على ثلاثة معايير، هي درجات الثانوية، حيث يُشترط حصول الطالب على نسب معينة ليكون مؤهلاً للتقديم على المنحة الدراسية.

والنسب هي 90% للمنهاج الوزاري، وشهادة البكالوريا الدولية: 36 نقطة، والنظام البريطاني (AS/A Levels): (2 A’s)، والنظام الأمريكي: 90%، والمناهج الأخرى: 85%، علاوة على قائمة موثقة بالإنجازات في السنوات الثلاث الأخيرة (أكاديمية/غير أكاديمية)، ويُشترط حصول الطالب على درجة (900) في اختبار EmSAT مادة الرياضيات /حصول الطالب على درجة (1300) في امتحان (SAT). وبيّنت أنها تقدم خصم الإخوة الذي يتطلب تقديم الرقم الجامعي للأخ أو الأخت الكبرى، ونسخة من جواز سفر الإخوة، وشهادات ميلادهم، وخصم الرسوم الدراسية الجامعية لأطفال موظفي جامعة زايد الذي يتطلب تقديم رقم الموظف في جامعة زايد، شهادة ميلاد الطالب، رسالة من الموارد البشرية في جامعة زايد تذكر بأن ولي الأمر على رأس عمله في جامعة زايد.

منح متنوعة

قال فادي الخوري، مدير قسم التسجيل في جامعة السوربون أبوظبي، إن الجامعة تُوفر مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلبة الراغبين بالالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير وبرامج التعليم المستمر والتنفيذي، حيث يُمنح جميع الطلبة الإماراتيين أو أبناء الأمهات الإماراتيات الملتحقين ببرامج البكالوريوس «منحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان»، تغطي الرسوم الجامعية كاملة وتشمل أيضا رسوم السنة التأسيسية. وأضاف أن الجامعة تقدم منحة تغطي 15% من رسوم الفصل الدراسي الأول وتشمل الحاصلين على نتائج أكاديمية ممتازة في مرحلة الثانوية العامة، ويحصل الطلبة الدارسون في مدارس ذات مناهج فرنسية أو الحاصلون على شهادة بكالوريا فرنسية من أحد دول مجلس التعاون الخليجي، على منحة دراسية تغطي رسوم الفصل الدراسي الأول بنسبة 10%، ويحق للطلبة في الفصل الدراسي الثاني التقديم للحصول على «منحة التفوق الأكاديمي»، اعتماداً على أدائهم الأكاديمي وتتراوح نسبة الخصم من 25% إلى 75%، ويمكن الحصول على «خصم عائلي» بنسبة 10% على الرسوم الجامعية لذوي القرابة من الدرجة الأولى.

وأوضح أنه تختلف شروط الحصول على المنحة الجامعية باختلاف المنهاج الدراسي، حيث يشترط على الحاصلين على شهادة ثانوية عامة من المنهاج الوزاري، أن يكونوا حاصلين على معدل 90% للمسار المتقدم أو 95% للمسار العام، وعلى خريجي النظام الأمريكي الحصول على معدل 3.6 من 4 أو 90% كحد أدنى، وعلى الطلبة من النظام البريطاني الحصول على علامة A في ثلاث مواد من المستوى AS أو الحصول على A في مادة واحدة من مستوى A أو الحصول على علامة B+ في ست مواد أو أكثر من المستوى O.

وبالنسبة لطلبة البكالوريا الدولية يتوجب عليهم الحصول على دبلوم (IB) مع علامة لا تقل عن 5 من 7 في جميع المواد، على أن يتضمن ذلك 3 مواد من مستويات عليا، وطلبة البكالوريا الفرنسية الحصول على معدل لا يقل عن 14 من 20، وطلبة منهج (SABIS) الحصول على معدل 85% كحد أدنى، وبالنسبة للملتحقين ببرامج الماجستير يتعين عليهم أن يكونوا حاصلين على مرتبة الشرف الأولى، أوائل على دفعتهم، أو الحصول على معدل 3.6/4 أو أعلى في برنامج البكالوريوس.

وأوضح أن عدد الطلاب الحاصلين على منحة خلال العام الدراسي الجاري نحو 900 طالب، وفي حال سفر الطالب لأسباب خارجة عن إرادته وتوقفه عن الدراسة يتم إلغاء المنحة، ويوقّع الطالب على شروط عند حصوله على المنحة وأبرزها تتعلق بالأداء الأكاديمي مثل «منحة التفوق الأكاديمي»؛ إذ على الطالب الحفاظ على معدل محدد لاستمرارية المنحة.

الطلبة الأوائل

قال معاذ أبو الرب المسجل العام في جامعة العين، إن أنواع المنح الجامعية التي تطرحها الجامعة لخريجي الثانوية العامة تتضمن أن يحصل الطالب على منحة كاملة إذا كان أحد الخمسة الأوائل على مستوى الدولة، ويحصل على خصم 40% من رسوم الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الأول من الالتحاق بالجامعة، إذا كان حاصلاً على معدل 98% فما فوق.

فيما يحصل الطالب على خصم 30% للفصل الدراسي الأول من رسوم الساعات المعتمدة من الالتحاق بالجامعة إذا كان حاصلاً على معدل ما بين 94% إلى 97.9%، ويحصل الطالب على خصم 20% للفصل الدراسي الأول من رسوم الساعات المعتمدة من الالتحاق بالجامعة إذا كان حاصلاً على معدل ما بين 90-93.9%

أما بالنسبة للطلبة الملتحقين في الجامعة، أوضح أنه يحصل الطالب على منحة التفوق الأكاديمي وهي خصم 30% من رسوم الساعات المعتمدة لطلبة لائحة شرف الكلية، شريطة أن يكون قد أتم بنجاح 15 ساعة معتمدة كحد أدني في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، وبمعدل فصلي لا يقل عن 3.6، وفي حال حصول الطالب على نفس المعدل لمدة 3 فصول متتالية، فإنه يعتبر ضمن لائحة شرف الجامعة ويحصل على خصم 40% من رسوم الساعات المعتمدة، ويحصل الطالب على خصم 20% من رسوم الساعات المعتمدة لكل الإخوة (باستثناء الأخ الأول)، ويشمل خصم الإخوة كل من الوالدين والأبناء والبنات والأزواج المسجلين في الجامعة.

فاقد المعيل

أوضح معاذ أبو الرب المسجل العام في جامعة العين، أن المنح تتضمن منحة فاقدي المعيل تتضمن خصم 50% من الرسوم الدراسية، لفاقدي المعيل (أثناء دراستهم الجامعية)، وتستمر حتى التخرج، ويحكمها عدة قواعد هي، تقديم شهادة وفاة مصدقة حسب الأصول، عدم حصول الطالب على أي منحة دراسية من أي جهة رسمية أخرى في الدولة، ألا تكون للطالب مصادر مالية أخرى تمكنه من مواصلة دراسته الجامعية، يستفيد الطالب من المنحة في الفصل الذي يلي فصل تقديم الطلب.

أما منحة أبناء العاملين في الجامعة، يحصل أبناء العاملين من الكادر الأكاديمي والإداري على خصم 50% من رسوم الساعات المعتمدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9437xynf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"