عادي

مشاكل الجهاز الهضمي تنذر بباركنسون

21:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أشارت دراسة جديدة نشرتها مجلة «Gut» البريطانية إلى أن بعض مشاكل الأمعاء، مثل الإمساك وصعوبة البلع والقولون العصبي دون إسهال، هي علامات مبكرة تنبئ بتطور مرض باركنسون.

وحللت الدراسة بيانات من شبكة سجلات طبية أمريكية، ووجدت أن مشكلات الأمعاء أكثر انتشاراً لدى الأفراد قبل تشخيص إصابتهم بمرض باركنسون.

ولفت الأطباء إلى أن أعراض الجهاز الهضمي تسبق تطور الأمراض الدماغية الوعائية، مثل السكتة الدماغية أو تمدد الأوعية الدموية الدماغية، أو مرض الزهايمر.

واستخدمت بيانات 24624 شخصاً من شبكة السجلات الطبية الأمريكية شخصت إصابتهم بمرض باركنسون لسبب غير معروف مع أولئك الذين أصيبوا بحالات عصبية أخرى مثل أمراض الأوعية الدموية الدماغية.

وحللت الدراسة بيانات المصابين بمرض باركنسون من حيث العمر والجنس والعرق وفترة إصابتهم بحالات مرض الأمعاء المدرجة في سجلهم الصحي الإلكتروني لمدة متوسطها 6 سنوات قبل تشخيص مرض باركنسون.

الدراسة حللت أيضاً بيانات أشخاص لا يعانون حالة مرضية في الأمعاء بمراقبة عبر سجلاتهم الطبية لمدة 5 سنوات لمعرفة عدد الذين أصيبوا بمرض باركنسون أو الاضطرابات العصبية الأخرى.

وأشار كلا التحليلين إلى أن 4 حالات معوية ارتبطت بزيادة خطر تشخيص مرض باركنسون.

وعلى وجه التحديد، ارتبط خزل المعدة (تأخر إفراغ المعدة)، وعسر البلع ، والإمساك، بزيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون بأكثر من الضعف في السنوات الخمس السابقة للتشخيص، في حين كان ارتباط القولون العصبي بدون إسهال بنسبة 17٪.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r7k2rsj6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"