عادي
إعداد مواطن أكثر مشاركة وأوسع إسهاماً

«شؤون المجلس الوطني» و«مجالس أبوظبي» تتعاونان للتوعية بأهمية الانتخاب

18:09 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي:«الخليج»
 نظَّمت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ضمن مبادرتها «مجالس الأحياء» في دورتها السادسة، وبالتعاون مع مجالس أبوظبي، في مكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة، محاضرة بعنوان «انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023»، ضمن جهودها المتواصلة لنشر ثقافة المشاركة السياسية، وتعزيز الوعي بأهمية انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023.
عُقِدَت المحاضرة في «مجلس مفلح عايض الأحبابي» في مدينة العين، وقدَّمها الدكتور أحمد المنصوري، الخبير في القانون والعلاقات الدولية، وركَّزت محاورها على بيان دور برنامج التمكين في تهيئة الأوضاع اللازمة لإعداد مواطن أكثر مشاركة وأوسع إسهاماً، وإبراز أهم ملامح انتخابات المجلس، وأهمها نظام التصويت الهجين. وأبرزت المحاضرة أهمية المشاركة الإيجابية، والتعريف بحقوق الناخبين والمرشَّحين وواجباتهم.
وقال الدكتور المنصوري «إنَّ مسيرة التمكين في دولة الإمارات تتحقَّق بمجموعة من الآليات التي تتناسب مع خصوصيات مجتمع دولة الإمارات واحتياجاته، بتفعيل دور المجلس الوطني، وتمكينه ليكون سلطة مساندة ومرشدة وداعمة للحكومة، ومجلساً أكبر قدرة وفاعلية وأكثر التصاقاً بقضايا الوطن وهموم المواطنين، وتترسَّخ عبر قِيَم المشاركة الحقَّة ونهج الشورى».

4

وأضاف: «وبناءً على هذه الرؤية الاستشرافية لبرنامج التمكين، نفّذت عملية تمكين المجلس، بمسار متدرِّج منتظم عبر مسيرة تتكلَّل بمزيدٍ من المشاركة والتفاعل من أبناء الوطن، وبدأت بانتخاب نصف عدد الأعضاء عام 2006، عبر هيئات انتخابية تُشكَّل في كلِّ إمارة، وأعقبتها الدورات الانتخابية الأربع السابقة، ونصل إلى الدورة الخامسة منها هذا العام».
وقال المنصوري «تحظى الدورة الانتخابية الخامسة بإضافات وتعديلات كبيرة، أهمها استحداث نظام التصويت الهجين الذي يجمع بين نظام التصويت الإلكتروني في مراكز الانتخاب، ونظام التصويت عن بُعد، الذي يتيح للناخبين التصويت في الانتخابات من داخل الدولة أو خارجها بالتطبيقات الرقمية التي اعتمدتها اللجنة الوطنية للانتخابات».
وأكَّد أنَّ نظام التصويت الهجين يشكِّل إنجازاً كبيراً للعملية الانتخابية؛ لأنه يُعدُّ الأحدث والأكفأ بما يوفِّره من أعلى مستويات الدقة والشفافية في الانتخاب، فضلاً عن دوره الكبير في تسهيل إجراءات العملية الانتخابية وتسريعها في جميع مراحلها؛ ومنها الفرز الإلكتروني واحتساب أصوات الناخبين.

الصورة
1

وسلَّط الدكتور المنصوري الضوء على أهمية المشاركة في العملية الانتخابية من المرشَّحين والناخبين؛ لأنه واجب وطني، وأضاف «تعكس المشاركة في العملية الانتخابية مدى الانتماء للوطن والولاء للقيادة، وتعود بالنفع على المجتمع كاملاً بما ستقود إليه من انتخاب الأكفأ والأقدر على تمثيل شعب الإمارات، والتعبير عن طموحاتهم ونقل قضاياهم إلى الحكومة لإيجاد الحلول المناسبة لها، ما يعزِّز مسيرة التطوُّر والازدهار في دولة الإمارات، ويمكِّن المواطِن من مواصلة العطاء والوصول إلى أفضل المراكز عالمياً في جميع المجالات».
يُذكَر أنَّ مبادرة «مجالس الأحياء» تستضيف نخبة من الخبراء والمتخصِّصين لإلقاء محاضرات توعوية متنوِّعة.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"