عادي

المسافرون يخططون لأسفارهم بـ«عفوية» أكثر بعد الجائحة

20:21 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

أظهرت نتائج دراسة حديثة أجرتها «سكاي سكانر» المختصة في السفر، بالتعاون مع «وان بول»، أن 94% من المسافرين من سكان الإمارات يخططون لأسفارهم بعفوية، حيث أعرب المشاركون في الاستطلاع عن شعورهم بالفخر لتمتعهم بروح المغامرة عند اتخاذ قرار السفر.

وقال 80% من هؤلاء إنهم أصبحوا أكثر عفوية الآن، مما كانوا عليه قبل الجائحة، حيث انعكست مرحلة الإجراءات الاحترازية على رغباتهم في اتخاذ قرارات السفر المفاجئ وغير المتوقع، دون أي تخطيط مسبق، ما يجعل من عفوية السفر حالة مبهجة للمسافرين.

العفوية معيار جديد

في الوقت الذي تتزايد فيه الرغبة في المغامرة، أصبحت العطلات العفوية بمثابة القاعدة الجديدة للسفر، وتشير الدراسة إلى أن نحو نصف مسافري الإمارات (42%) يصلون إلى المطار، دون اختيار الوجهة ويحجزون في حينها، كما أن 60% حجزوا عطلة قبل أقل من أربعة أيام فقط من موعد المغادرة. وإذا كان أحد في حيرة، بشأن شراء الهدية لأحبائه أو أصدقائه، قال 63% من المشاركين إنهم سيشعرون بالسعادة و23% بالامتنان، إذا فاجأهم أحد أحبائهم بعطلة عفوية.

وفي الوقت الذي يختار فيه معظم المسافرين أزواجهم وشركاءهم لقضاء إجازة عفوية، كشفت الدراسة أن النساء أيضاً يقدن هذه المهمة ويتزايد احتمال قيامهن بمغامرة منفردة بشكل عفوي، مقارنة بنظرائهن من الذكور.

وقال أيوب المأمون خبير السفر في «سكاي سكانر»: «تعد العفوية أكثر من تغيير روتين معين عند الأشخاص، حيث تأتي بأشكال مختلفة في بعض الأحيان لاكتشاف تجارب وآفاق جديدة، أو من خلال اللقاء مع العائلة والأصدقاء دون تخطيط، ما يزيد من متعة التجارب الاستثنائية المليئة بالذكريات التي لا تنسى. كما نشهد حقبة جديدة في قطاع السفر العالمي، حيث تتوفر اليوم رحلات عديدة تربطنا بجميع أنحاء العالم، فضلاً عن العدد المتزايد من الدول، التي تقدم التأشيرة عند الوصول وخيارات السفر دون تأشيرة من الإمارات، وسرعة البحث عن رحلات منخفضة الكلفة، ما يسهم في زيادة توجه الأشخاص إلى السفر في رحلات تلقائية غير مخطط لها».

مفيدة نفسياً ومادياً

تُظهر بيانات أسعار رحلات منصة «سكاي سكانر»، أن المرونة في ما يتعلق بمكان وزمان السفر، تؤدي إلى الحصول على أفضل الأسعار، عبر عمليات البحث المتزايد عن أسعار السفر يومياً، ويكشف البحث «استكشف جميع الوجهات» على المنصة، لشهر سبتمبر/أيلول، عن رحلات ذات قيمة كبيرة للسفر من الإمارات مقابل 78 درهماً إلى الكويت، و158 درهماً إلى الأردن، و318 درهماً إلى إيطاليا، أو 365 درهماً إلى اليونان.

وأشارت الدكتورة صالحة أفريدي، اختصاصية علم النفس السريري والمديرة الإدارية لمركز «لايت هاوس آرابيا» في دبي، وهو مركز مجتمعي للصحة النفسية والعقلية والرفاهية، إلى أهمية الحصول على عطلة، دون أي تخطيط مسبق، لافتة إلى أن تلك النوعية من العطلات، تسهم في تحسين الصحة العقلية، وتعزيز الإبداع، وزيادة المرونة المعرفية، علماً أن الابتعاد عن الروتين اليومي والانغماس في بيئات وثقافات جديدة، يشكّل نوعاً من التجديد، ويقلل بشكل فعال من مخاطر التوتر والقلق، ويساعد على انتعاش الصحة النفسية.

نصائح لحجز مسبق

ووفقاً لأحدث دراسة أجرتها المنصة، لا يزال لدى سكان الإمارات في المتوسط إجازات مدتها 14 يوماً هذا العام، ويقدم المأمون بعض النصائح لحجز رحلة دون تخطيط مسبق:

استخدم الخيار «استكشف جميع الوجهات»: يعد البحث من خلال هذا الخيار على المنصة، نقطة انطلاق رائعة لعطلتك التالية التي لم تخطط لها. ويمكن أن يلهمك البحث حسب السعر، للذهاب إلى مكان لم تزره من قبل. ويعد هذا الخيار حالياً الوجهة الرابعة للمسافرين من الإمارات على المنصة حالياً.

التاريخ المرن: البحث حسب تواريخ ومطارات متعددة، سيمنحك أفضل فرصة للتوصل إلى صفقة أفضل، لأن أسعار الطيران كلها تعتمد على العرض والطلب. وغالباً بعض التواريخ أكثر إقبالاً من غيرها، وبالتالي تختلف الأسعار، وتتيح أداة البحث «الشهر بالكامل» الاطلاع على رحلات الطيران الرخيصة في لمح البصر، واختيار الأفضل، وغالباً يكون الطيران، خلال أيام الأسبوع الأقل سعراً.

أدمج الخيارات وطابقها لتوفر في الكلفة: يقول 51% من المسافرين في الإمارات إن المال هو أحد العوامل الرئيسية، التي تحدد مدى احتمالية السفر دون تخطيط مسبق، فالتحلي بالمرونة في الخلط بين شركات الطيران التي تختار السفر معها، يمكن أن يؤدي إلى خفض الكُلف بشكل كبير، وليس من الضروري حجز الأسعار كرحلات ذهاب وعودة، فكّر في السفر مع شركة طيران واحدة والعودة مع أخرى، أو الخروج من مطار والعودة إلى آخر.

ابحث عن رفيق سفر: إذا كنت تريد السفر، دون تخطيط، فيما تعلم جيداً أنك بحاجة إلى تشجيع لإخراجك من منطقة الراحة الخاصة بك، اطلب المساعدة من شريكك أو صديقك أو أحد والديك. واطلب منهم التخطيط لبعض الرحلات الممتعة، وإخبارك بالمكان الذي ستذهب إليه قبل ساعات قليلة من موعد الانطلاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33snaeyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"