عادي

الأسعار والمواصفات.. إليك كل ما تريد معرفته عن «آيفون 15»

00:27 صباحا
قراءة 4 دقائق

نظمت شركة «أبل»، الثلاثاء، حدثها السنوي «وندرلاست»، الذي شهد إطلاق منتجات عدة رسمياً، من بينها هاتفي آيفون 15، وآيفون 15 بلس.

مواصفات آيفون 15

الهاتفان هما الإصداران الأساسيان من هواتف آيفون الجديدة، مع ترقية كبيرة في الشكل الخارجي تتضمن إضافة تصميم «الجزيرة التفاعلية Dynamic Island»، إلى الشاشة، إضافة إلى منفذ USB C للشحن ونقل البيانات، بدلاً من منفذ «Lightning» التقليدي.

وجاء هاتفا آيفون 15، وآيفون 15 بلس، بقياسات الشاشة نفسها للإصدارات السابقة؛ 6.1 و 6.7 إنش، وهي من نوع OLED، وتدعم محتوى Dolby Vision بسطوع يصل إلى 1600 شمعة، في حين تصل ذروة سطوع الشاشة إلى 2000 شمعة في ضوء الشمس، وهو ضعف سطوع في إصدارات آيفون 14 السابقة.

ويعمل الهاتف الأساسي وطراز بلس بمعالج A16 من العام الماضي، وهو نفسه الذي كان يُشغل طرازي برو في الجيل السابق، بينما ستكون معالجات A17 الجديدة لطرازي آيفون 15 برو فقط هذا العام.

ويتوفر آيفون 15 و15 بلس مع خيارات للألوان، هي؛ الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود.

كما أن هناك زيادة في سعة البطارية لكلا الهاتفين، ودعم الشحن السريع مع الشحن اللاسلكي Magsafe.

اختلافات ومميزات جديدة

أبرز الاختلافات في تصميم آيفون 15 هذا العام، هو التخلص من القطع في أعلى الشاشة، أو ما عرف بالنوتش، واستبدالها بالشكل الذي أطلقت عليه أبل اسم «Dynamic Island»، وهو قطع في الشاشة يحمل مستشعرات الواجهة والكاميرا الأمامية، ويدخل ضمن تفاعلات النظام للإشعارات وغيرها.

كما يختلف تصميم الهاتف من الأسفل أيضاً مع تحول أبل إلى منفذ USB-C للشحن ونقل البيانات لأول مرة بدلاً من منافذ Lightning الخاصة على مدار السنوات الماضية.

جودة كاميرا آيفون 15

الكاميرا الأمامية في الهاتفين بدقة 12 ميغا بكسل كما كانت في الجيل السابق، مع ضبط تلقائي للصورة وتحسين للإضاءة في الوضع الشخصي «بورتريه».

وجاءت الكاميرا الخلفية في الهاتفين مع تحسينات كبيرة أيضاً، فهي ثنائية العدسات، كما هو الحال في الجيل السابق، ولكن هناك تحسين في المستشعر، فتقول الشركة إن الكاميرا الأساسية بدقة 48 ميغا بكسل بدلاً من 12 ميغا بكسل في العام الماضي، بفتحة f/1.6 مع مثبت بصري OIS، وتدعمها عدسة تقريب بدقة 12 ميغا بكسل من نوع تيليفوتو وتقدم تقريب مرتين.

وأكدت أبل أن المستشعر الجديد سيكون له تحسين على التصوير في الوضع الليلي والتقاط الصور أثناء الحركة.

سعر آيفون 15

لا تختلف أسعار هواتف آيفون الأساسية عن العام الماضي؛ إذ يبدأ سعر آيفون 15 من 800 دولار أمريكي، في حين يبدأ سعر الإصدار الأكبر آيفون 15 بلس من 900 دولار أمريكي، للسعة الأساسية التي تبدأ من 128 غيغابايت، وتتيح أبل الهاتفين بعدة ألوان، هي: الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود.

مواصفات آيفون 15 برو وبرو ماكس

وكما هو معروف، سيأتي طرازا برو وبرو ماكس بالمواصفات الأفضل مقارنة مع طرازي آيفون 15 الأساسي، وآيفون 15 بلس.

فمن الداخل يعمل طرازا برو بمعالج A17 Pro الجديد كلياً، والذي شهد تحديث كبير على الصناعة في مقدمتها استخدام معمارية التصنيع 3 نانو لأول مرة، وهي تساعد في تقليل حجم قاعدة الترانزستور، يتم ترجمة ذلك إلى تحسين واضح في الأداء وتقليل في استهلاك الطاقة.

وتقول أبل إن A17 يقدم أداء أفضل من الجيل السابق A16 بواقع 20% في أداء معالجة البيانات، وتحسين في معالجة الرسوميات GPU غير مسبوق، وتؤكد أن الهاتف سيكون الأفضل في العالم في الألعاب.

وجاءت شاشات آيفون 15 برو وبرو ماكس بمقاس 6.1 و6.7 بوصة أيضاً على الترتيب، لكنها من نوع LTPO، وهي فئة من شاشات OLED أيضاً، لكنها تسمح للشاشة بتحديد معدل التحديث المطلوب تلقائياً، بما يسمح بتقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير في حالات عدم الحاجة إلى قدرات الشاشة الفائقة.

ومعدل تحديث الشاشة هنا يصل حتى 120 هرتز، ويمكن أن ينخفض حتى 1 هرتز عند الحاجة بفضل تقنية LTPO.

ورغم استخدام مقاسات الشاشة نفسها، إلا أن هناك اختلافاً في أحجام الهواتف بعدما نقصت الحواف المحيطة بالشاشة الخارجية هذا العام، لتعطي تصميماً أكثر جاذبية.

وتجدر الإشارة إلى أن أبل قررت، لأول مرة منذ سنوات، التخلص من استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في إطارات هواتفها، واستخدام التيتانيوم الأقوى في طرازي برو، وهي واحدة من الميزات الأخرى هذا العام.

ويختلف طرازا برو بأنهما يأتيان مع كاميرا خلفية ثلاثية العدسات، الأساسية بدقة 48 ميغا بكسل بمستشعر سوني فائق الجودة، وبجانبها عدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميغا بكسل نفسها في العادي.

والعدسة الثالثة في طراز برو للتقريب من نوع تيليفوتو بدقة 12 ميغا بكسل، وتدعم تقريباً بصرياً حتى 5 مرات، على عكس 3 مرات في الجيل السابق، بينما تظل الكاميرا الأمامية في الهاتفين بدقة 12 ميغا بكسل، كما هو الحال في الجيل السابق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sxm5bre

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"