عادي

مقياس مرجعي للقراءة والكتابة بمصر

19:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أعلن د. رضا حجازي، وزير التربية والتعليم المصري، أن الوزارة تعمل على إعداد مقياس مصري للقراءة والكتابة، لتحديد مستوى الطلاب، وسيكون هذا المقياس مرجعياً لتقديم الحلول الخاصة بالتعلم.

ويذكر أن هذا المقياس سيكون الأول من نوعه في مصر، وذلك في إطار جهود الوزارة لتطوير وتحديث التعليم.

وأشار الوزير، خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بمقر المركز القومي للامتحانات، بحضور قيادات من الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات، إلى أنه سيتم عقد مؤتمر قومي حول هذا الموضوع، وتقييم دوري وبرنامج علاجي في المرحلة الابتدائية في ضوء التنمية المستدامة.

وقال إن الوزارة تهتم بنواتج التعلم، وضرورة وجود آلية لإعداد المزيد من بنوك الأسئلة، لذا تعمل الوزارة على إطلاق بنوك أسئلة إلكترونية مفتوحة للصفوف الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة في إطار مشروع «التقويم من أجل التعلم»، التي تعمل عليها الإدارة المركزية لتطوير المناهج، حيث يشارك في بناء هذه البنوك مجموعة منتقاة من المعلمين، وفقاً لمعايير محددة، كما يتم تدريبهم على أسس التقويم وصياغة المفردات وتوصيفها وتصنيفها طبقاً للمستويات المتدرجة.

وأكد الوزير، أنه سيتم من خلال هذا المشروع استثمار التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وما تمتلكه الوزارة من منصات وبنية تكنولوجية في إنتاج بنوك أسئلة بأساليب حديثة تسهم وتساعد الطلاب بصفة أساسية على عملية التعلم الذاتي، وفقاً لقدراتهم المتفاوتة، وتمكينهم من تحسين قدراتهم التحصيلية من خلال التعرف إلى نقاط القوة والضعف لديهم، فضلاً عن استفادة المعلمين والموجهين في مجال التقويم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2w2v6rdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"