عادي

ندوة الشعر والذكاء الاصطناعي تختتم فعاليات ملتقى أديبات الإمارات

00:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
خلال الأمسية الشعرية

نظم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وضمن فعاليات ملتقى أديبات الإمارات الثامن، في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي، ندوة بعنوان «الشعر والشباب في زمن الذكاء الاصطناعي، أدارت الندوة الشاعرة نجاة الظاهري وقدمتها د. عائشة الشامسي.

وألقت الشاعرة شيخة الجابري كلمة رحبت من خلالها بأهمية تعاون اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مع مختلف المؤسسات الثقافية ودعم العمل الثقافي في الدولة وإثرائه ورفده بكل جديد.

وطرحت نجاة الظاهري أسئلة حول تأثير الذكاء الاصطناعي في الشعر الذي يكتبه الشباب اليوم، كما تساءلت عن (زمان ومكان) القصيدة «التويترية» وقالت الشامسي: «الموضوع شائك جداً، وهو بالفعل حديث الساعة، فنحن نتحدث عن ثلاثية غريبة بين الشعر والشباب والذكاء الاصطناعي، فهي توليفة رائعة، ولكنها تحتاج منا إلى فهم واستيعاب ما وصل إليه الشباب اليوم مع إدراك أن كل جهود الدولة تصب في مجال الاستدامة، ومن الطبيعي أن نسعى لاستدامة الشعر، ووصوله إلى العالمية من خلال الترجمة».

وأكدت الشامسي أن فرص الشباب اليوم في زمن الذكاء الاصطناعي غدت أوسع وأشمل وأكثر فعالية لإيصال أصواتهم.

ونصحت بالاطلاع على كتاب «أسرار الكلمات» الذي يؤكد من خلاله مؤلفه ضرورة الابتعاد عن القلق حيال الذكاء الاصطناعي، لأنه لن يؤثر في اللغة، فالذكاء الاصطناعي يحاكي اللغة، ولكنه لن يحاكي روح وسحر اللغة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z8ntjm6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"