عادي

أعمال هندسية مكثفة لحماية مجرى النيل

16:38 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تكثف وزارة الموارد المائية والري المصرية جهودها لإنجاز العديد من الأعمال الهندسية؛ بهدف حماية وتطوير نهر النيل، امتداداً من أسوان جنوباً، وحتى البحر المتوسط شمالاً.

وقال د.هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري: إن الوزارة تنفذ العديد من المشروعات في إطار المحافظة على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر، والعمل على تطوير الواجهات، إضافة إلى تنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل وتنفيذ أعمال تكريك المجرى، ومواجهة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره، على امتداد ما يقرب من 1500 كيلو متر من أسوان إلى البحر المتوسط.

الصورة

وأوضح الوزير أنه يجري حالياً تنفيذ العديد من المشروعات، منها بدء أعمال إنشاء حائط ساند بكورنيش مدينة السنانية بمحافظة دمياط، واستكمال تنفيذ كورنيش أبو شوشة بمركز أبو تشت بمحافظة قنا، والعمل على تطوير كورنيش النيل الشرقي بطول 1500 متر في قنا، ليصبح واجهة حضارية متطورة. وقال إنه تتم أعمال تنفيذ الكورنيش من خلال أرنكه الميول، ووضع فلاتر من الرمل والزلط تليها أعمال الردم وعلى طبقات من كل 30 سم، ويتم أخذ عينات من التربة والأحجار، لعمل اختبارات عليها؛ لضمان جودتها، طبقاً للاشتراطات والمواصفات الفنية وحسب الدراسات البحثية المعدة من معهد بحوث النيل.

الصورة

أكد الوزير أنه يجري حالياً تكريك مجرى نهر النيل أمام مآخذ محطات رفع المياه بمحافظة بني سويف بمواقع متفرقة، وقد أوشكت الأعمال على الانتهاء، إضافة إلى أعمال التكريك عند كوبري امبابة بطول 1300 متر.

وقالت الوزارة إن الأجهزة تكثف جهودها لمواجهة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره، من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات على مجرى النهر بكافة المحافظات، التي تطل على نهر النيل وصولاً إلى نيل بلا تعديات؛ حيث تمت إزالة 81475 حالة تعد، منذ عام 2015 وحتى تاريخه فى إطار حملة إنقاذ نهر النيل.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xd5zy2m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"