عادي

10 أطعمة غنية بالفيتامينات بديلة عن المكملات الغذائية

20:08 مساء
قراءة دقيقتين
أطعمة صحية بديلة عن المكملات الغذائية

دبي: «الخليج»

يحتاج جسم الإنسان بشكل يومي إلى مجموعة من الفيتامينات، التي تتوافر في الأطعمة الصحية، ما يجعلها بدائل طبيعية عن المكملات، حيث تساءل عدد من الأفراد عن أهم هذه الأطعمة، التي تعتبر بديلاً صحياً عن المكملات الغذائية، التي قد يلجأ إليها البعض لتعويض النقص في أحد الفيتامينات أو المعادن.

وبحسب خبراء التغذية، فإن هناك 10 أنواع من الطعام الصحي، تغني الفرد عن تناول المكملات الغذائية، لسد حاجات الجسم من الفيتامينات والمعادن، كي يؤدي وظائفه على أكمل وجه.

وإليكم 10 أنواع من هذه الأطعمة:

  1. الأسماك الدهنية، وتعتبر بديلاً عن تناول الأوميغا 3، منها السلمون والتونة والسردين، كما توجد مصادر حيوانية للأوميغا 3، كالألبان واللحوم.
  2. الزبادي، ويعد بديلاً عن مكملات البروبيوتيك، حيث تساهم «البروبيوتيك» في تعزيز صحة المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام، والوقاية من البكتيريا المعوية.
  3. الخضار الورقية، وتعد بديلاً عن فيتامين «ب»، كالبقوليات، كونها تساعد على الحفاظ على النشاط والقوة البدنية وتعزز من صحة الدماغ.
  4. البطاطا الحلوة، تعد بديلاً عن مكملات فيتامين «أ»، وتكمن أهمية هذا الفيتامين في تعزيز نمو خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الالتهابات، كذلك الحفاظ على صحة العينين والعظام.
  5. الموز، يعد بديلاً عن مكملات فيتامين «ب6»، كونه يسهم في تقوية جهاز المناعة وتنظيم ضغط الدم ومنع تشكل الحصى، ويحسن وظائف الأنزيمات والجهاز العصبي.
  6. اللوبياء، تعد بديلاً عن مكملات حمض الفوليك، كونها تحتوي على 89% من القيمة اليومية لفيتامين «ب9»، الذي يعد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ، ووقاية الجنين من التشوهات.
  7. المحار، ويعد بديلاً عن مكملات الحديد، وهو من أكثر المأكولات البحرية الصحية الغنية بالحديد، ويحتوي على كميات عالية من فيتامين «ب12»، كما أنه مصدر كبير للزنك.
  8. البرتقال، ويعد بديلاً عن مكملات فيتامين «سي»، إذ يحتوي على عناصر غذائية أخرى مهمة للصحة، مثل البوتاسيوم وفيتامين «ب1»، وهو مسؤول عن إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة صحية، وامتصاص جيد للحديد.
  9. الطماطم المجففة بالشمس، تعد بديلاً عن مكملات البوتاسيوم، للاحتفاظ بالسوائل في الجسم، والحفاظ على توازن الإشارات الكهربائية، ولتحسين وظائف القلب.
  10. التفاح، وهو يغني عن المكملات كافة، التي تحتوي على الفيتامينات عموماً، إذ يعد صيدلية متكاملة من عناصر ومركبات فريدة، منها فيتامين «ب» بأنواعه، وفيتامينات «أ» و«ج» و«إي» و«ك»، أيضاً الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والألياف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/86rfx3y2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"