عادي
يتناول ممارسات البيئة والمجتمع والحوكمة

«طرق دبي» تُصدِر تقرير الاستدامة السنوي الثامن لعام 2022

18:49 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من الاستعدادات لتشغيل مركبة «شيفروليه بولت» الكهربائية
خلال شحن الحافلة
مركبة «تسلا 3» إضافة جديدة لخدمة مركبات الأجرة
دبي: «الخليج»
أصدرت «هيئة الطرق والمواصلات» تقرير الاستدامة السنوي الثامن لعام 2022، الذي يضيء على ممارسات الهيئة في البيئة والمجتمع والحوكمة: (ESG)، في إطار حرصها على الالتزام بالإفصاح عن أدائها السنوي المتعلق بالاستدامة، وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير، وهو ما يؤكد جهودها للارتقاء بمستويات النضج في الاستدامة، وتحقيق رؤيتها في الريادة العالمية للتنقل السهل والمستدام، وبما ينسجم مع غايات التنمية المستدامة التي تنشدها الأمم المتحدة.
وتُترجم الهيئة مسيرتها الرائدة في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، حيث قطعت شوطاً كبيراً في تعزيز مكانة دبي العالمية بمختلف المجالات، ومنها الاستدامة، حيث شهد عام 2022، اعتماد الخطة الاستراتيجية الجديدة للهيئة، للأعوام 2023- 2030، بما يتواءم مع الرؤية الحكومية لدولة الإمارات «نحن الإمارات 2031» والتوجهات الحكومية للإمارة وخطة دبي الحضرية 2040 التي تتضمن ملفات رئيسة، تدعم جعل إمارة دبي نموذجاً متكاملاً للمدينة المستدامة.
ولتأكيد التزامها في تحقيق استدامة التنقل بدبي، خُصصت للاستدامة الغاية الاستراتيجية الثانية ضمن الاستراتيجية الجديدة للهيئة التي شملت «التكامل والتنقل المبتكر»، و«الاستدامة»، و«الصحة والسلامة والأمن»، و«إسعاد المتعاملين» و«استشراف المستقبل».
ويُبرِز التقرير نهج الهيئة في تحقيق الاستدامة وإدارتها ودمجها في استراتيجياتها وعملياتها عبر محاور البيئة والمجتمع والحوكمة، تزامناً مع استضافة دولة الإمارات، مؤتمر «كوب 28»، في نوفمبر المقبل موضحاً دور الهيئة المحوري في توظيف أحدث التقنيات في صياغة مستقبل التنقل المستدام، وتحويل دبي إلى مدينة مستدامة ذات ريادة عالمية، بتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتحسين جودة الحياة، ورفع كفاءة العمليات والخدمات، وتعزيز القدرة على المنافسة، وتلبية احتياجات الأجيال الحالية والقادمة، فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والثقافية، لضمان استمرارية التنمية المستدامة.
ولتأكيد دورها في صياغة مستقبل التنقل المستدام، ضمن محور الريادة البيئية في إطار عمل الاستدامة في الهيئة، اعتمدت الهيئة خطة تحويل مركبات الأجرة في دبي: (تاكسي دبي وشركات الامتياز)، بنسبة 100% إلى مركبات صديقة للبيئة، (هجينة وكهربائية وهيدروجينية)، بحلول عام 2027، بما يتواءم مع خريطة طريق الهيئة لجعل وسائل النقل الجماعي عديمة الانبعاثات عام 2050، وتوجهات حكومة دبي الاستراتيجية نحو الاستدامة البيئية الشاملة. كما نفذت الهيئة 43 مبادرة للطاقة والاقتصاد الأخضر، أسهمت في تحقيق الهيئة وفرة قياسية عام 2022 بلغت نحو 86 مليون كيلوواط/ ساعة من الكهرباء، و50 مليون لتر من الوقود، وتجنب انبعاثات نحو 201 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.
وفي إطار التعاون لتقديم حلول مبتكرة بهدف تطوير شبكات نقل مستقبلية، ودعماً لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي الذاتي القيادة الرامية إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي، رحلات ذكية ذاتية القيادة بحلول عام 2030، حيث انتهت أخيراً من المرحلة الأولى من تجهيز الخرائط الرقمية، بشوارع منطقة جميرا، لتكون دبي المدينة الأولى عالمياً خارج الولايات المتحدة في التشغيل التجاري لمركبات الشركة الذاتية القيادة. وتتعاون الهيئة وشركة «كروز»، لتقديم أول رحلة تاكسي ذاتية القيادة، ومن المخطط تشغيل 4000 مركبة بحلول عام 2030.
ومن المنظور المجتمعي، وعبر محور الريادة المجتمعية في إطار عمل الاستدامة في الهيئة، وتعزيزاً لدورها في المسؤولية المجتمعية نفذت 47 مبادرة عام 2020، واستفاد منها نحو 53 مليون مستفيد من فئات متعددة وهي أصحاب الهمم، والعمّال، والأسر المتعففة، والأطفال الأيتام، وطلبة الجامعات، في الهيئة والمجتمع المحلي، ودول شقيقة وصديقة. كما حققت مبادرات المسؤولية المجتمعية مشاركات تفاعلية للمتطوعين حيث بلغ عددهم 409 متطوعين ومتطوعات. وبحسب بيانات الهيئة أن عدد الساعات التطوعية بلغ 3817 ساعة، نتج عنها وفر مالي بنحو مليون درهم.
أما من المنظور الاقتصادي، فأعلنت الهيئة مبادرة جديدة بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي، ويعمل الطرفان بموجبها على المساهمة المشتركة، لتحقيق استراتيجية ورؤية حكومة إمارة دبي بتقديم خدمات عالمية متميزة، لتعزيز مكانة الإمارة في دعم أعمال الشركات الرقمية في النقل الخاص والتجاري للمتعاملين من الشركات والمؤسسات التي تتخذ من المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي مقراً، وتزاول عملها بتقديم خدمات لمتعامليها باستخدام منصات رقمية وذكية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfv3ehz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"