عادي
إسرائيل تقرّ بإطلاق النار على موقع مصري ب«الخطأ» قرب معبر رفح

دخـول قـافلـة مسـاعـدات ثانيـة وشـاحنـات وقـود إلـى القطاع

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
2
2
579ccbcbe15d27324b6a542b3d62bb87

عواصم - «الخليج»، وكالات:

عبرت 17 شاحنة مساعدات، أمس الأحد، من الجانب المصري لمنفذ رفح الحدودي نحو قطاع غزة، وهي ثاني قافلة مساعدات إلى القطاع المحاصر منذ بدء الحرب بين اسرائيل وحركة حماس، فيما تحدثت الأنباء حول دخول ست شاحنات محملة بالوقود إلى القطاع، وبينما دعا العاهل الأردني عبدالله الثاني إلى استمرار إمداد غزة بالمساعدات الإنسانية، أعلنت الهند عن إرسال 38,5 طن من المساعدات الإنسانية لغزة، بينما أكد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن الوضع كارثي في قطاع غزة، في حين أصابت قذائف إسرائيلية موقعاً مصرياً قرب معبر رفح، ما أدى إلى وقوع إصابات بين الجنود المصريين، وأعلنت إسرائيل أن دبابة أطلقت النار «بالخطأ»، وقدمت اعتذاراً لمصر. 

 ودخلت قافلة أولى من 20 شاحنة إلى القطاع، أمس الأول السبت. وقالت الأمم المتحدة إن تلك الشحنة بالكاد تعادل 4% من الواردات اليومية لقطاع غزة قبل بدء الحرب، وإن 100 شاحنة لا بد من أن تدخل يومياً لتلبية احتياجات 2,4 مليون نسمة يعيشون في القطاع، نصفهم من الأطفال. ودخلت شاحنات المساعدات أمس الأحد من معبر كرم أبو سالم الذي يربط مصر وإسرائيل وقطاع غزة، وفق ما ذكر مسؤول  مصري، الذي يشرف على نقل المساعدات من مصر إلى غزة. وأضاف المسؤول «تم تفتيش الشاحنات في معبر كرم أبو سالم على مدى ثلاث ساعات، قبل أن يسمح لها بالعبور إلى غزة». وأوضح أن الشاحنات «فرّغت شحنات المساعدات في مستودعات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي ستقوم بتوزيعها».  وذكرت قنوات التلفزيون القريبة من السلطات المصرية، مساء الأحد، أن «40 شاحنة» مساعدات ستعبر، اليوم الاثنين، إلى غزة.

 وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومصدر مصري، إن ست شاحنات محملة بالوقود دخلت قطاع غزة لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات. وجاء دخول الوقود إلى القطاع بعد تحذيرات الأمم المتحدة من نفاده من المستشفيات، وغيرها من المرافق الحيوية.  

 وفي السياق، ذكر الجيش الإسرائيلي أن دبابة تابعة له أطلقت النار من طريق «الخطأ»، على موقع مصري متاخم للحدود. وقال الجيش في بيان «أطلقت دبابة لجيش الدفاع، قبل قليل، نيرانها من طريق الخطأ وأصابت موقعاً مصرياً قرب الحدود في منطقة كرم ابو سالم». وذكر الجيش أن الجانب الإسرائيلي قدم اعتذاراً لمصر. وأشار متحدث عسكري مصري إلى تسجيل «إصابات طفيفة» في صفوف القوات المصرية بنيران الدبابة الإسرائيلية. من جهة أخرى، أكد الملك الأردني عبدالله الثاني، والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، ضرورة استدامة إيصال الغذاء والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وبشكل عاجل.  ووصفت سيندي مكين الوضع الإنساني في غزة بأنه كارثي، وأن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئاً، مؤكدة أن وكالات الإغاثة تحتاج إلى وصول آمن ومستدام إلى القطاع. 

 وفي القاهرة، كشفت الأمين العام المساعد للجامعة، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، السفير هيفاء أبو غزالة، عن قيمة المساعدات التي قدمتها الجامعة لقطاع غزة، مشيرة إلى أنها تجاوزت النصف مليون دولار. 

 إلى ذلك، أعلنت الهند عن إرسال 38,5 طن من المساعدات الإنسانية إلى منطقة سيناء في مصر للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر، وفق وزارة الخارجية. كما ذكر وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، أن طائرة تقل فريقاً وإمدادات طبية إلى قطاع غزة انطلقت، أمس الأحد، من تركيا إلى مصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tmjjub7a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"