عادي

الصين أجرت جراحة دماغ قبل 2700 سنة

20:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جمجمة( تعبيرية)

إعداد: محمد عزالدين

أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة تكساس الزراعية والميكانيكية إلى أن الأطباء «الشامانيين» الصينيين أول من أجرى عملية جراحية معقدة لدماغ البشر قبل 2700 عام، في شينجيانغ، بالصين، تضمّنت فتح ثقب في الجمجمة لعلاج إصابة في الرأس.

والأطباء «الشامانيون» أو «الشامان»، معالجون تقليديون وقادة روحيون في مختلف ثقافات السكان الأصليين حول العالم، وتشير هذه النتيجة إلى أنهم كانوا قادرين على إجراء جراحة دماغية معقدة في تلك الحقبة.

وقال الباحثون، إن الجمجمة، موضوع الدراسة، سبق أن عثر عليها في مقبرة يانغهاي في مقاطعة شينجيانغ الصينية، لرجل بالغ يتراوح عمره بين 30 و35 عاماً، يعود للعصر البرونزي.

وتضمن إجراء ثقب الجمجمة الجراحي إنشاء ثقب أو فتحة في الجمجمة، لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك علاج صدمات الرأس، وتخفيف الضغط داخل الجمجمة، أو معالجة بعض الحالات الطبية.

وأشارت النتائج إلى أن صاحب الجمجمة، عانى من صدمة قوية حادة على الجانب الأيسر من الرأس خلال حياته، وأجرى في وقت لاحق حج القحف العلاجي، بما في ذلك ثقب وسديلة العظام لعلاج الورم الدموي، الحالة التي يبدأ فيها الدم بالتجمع خارج الأوعية الدموية، وأظهر موقع الجراحة دليلاً على الشفاء، مما يشير إلى أن المريض عاش 8 أسابيع على الأقل بعد العملية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh3wjr7z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"