عادي

ما هو تطبيق «حداق» وكيف يستفيد الصياد في الإمارات منه؟

19:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تطبيق «حداق»

دبي - «الخليج»

تطبيق «حداق» التابع لوزارة التغير المناخي والبيئة هو دليل إرشادي إلكتروني لجميع صيادي الأسماك في الدولة، وهو عبارة عن خريطة جغرافية تفاعلية بمنزلة دليل استرشادي إلكتروني، يعكس التشريعات المنظمة لقطاع الصيد في دولة الامارات العربية المتحدة. ويعمل على تحديد الموقع الجغرافي للقارب ضمن حدود ومناطق الصيد المسموحة. كما يوضح المناطق المحمية والمحظور الصيد بها ضمن سواحل الدولة. إضافة إلى تحديد مواسم الصيد والمواصفات الفنية لأدوات الصيد المسموح بها وفقاً للموقع الجغرافي لقارب الصيد.

ويستهدف التطبيق حل مشكلة تداخل معدات الصيد لدى الصيادين في مياه البحر، لعدم وجود نظام يساعد الصيادين على التعرف إلى مناطق الصيد والمعدات المسموحة في كل منطقة، كما يعمل على رفع نسبة الامتثال للتشريعات المنظمة لقطاع الصيد من خلال تنظيم فعّال لمهنة الصيد.

ويحقق التطبيق أيضاً الانسجام مع توجهات حكومة دولة الامارات العربية المتحدة واستراتيجية الخدمات الذكية، إضافة إلى استدامة المخزون السمكي، وتعزيز الأمن الغذائي من خلال تنمية واستدامة الثروة السمكية، ودعم جهود الوزارة ضمن نطاق الاقتصاد الأزرق، ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة.

التطبيق مصمم بشكل بسيط وسهل الاستخدام، كما أنه مزود بأحدث وسائل التعرف إلى مناطق الصيد في الدولة، ويعطي الموقع الجغرافي لقارب الصيد حسب المناطق المسموحة في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck4skht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"