عادي

4 طرق تجدد العقل وتنشط الذاكرة

20:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4 طرق تجدد العقل وتنشط الذاكرة

الشارقة: راندا جرجس
يُشكل تحسين الذاكرة إحدى أهم الوسائل الفعالة للحفاظ على صحة ونشاط العقل، والقدرة على تذكر المعلومات المهمة، وبالتالي الاحتفاظ بمزيد من التفاصيل، وتنظيم المسؤوليات اليومية والحفاظ على التركيز أثناء أداء المهام الشخصية والمهنية، ويتطلب تعزيز الذاكرة الأساسية بعض العناصر والممارسات التي تساعد على زيادة القدرات العقلية.

1- تُسهم ممارسة التمارين العقلية اليومية مثل: حل الألغاز، حفظ القصائد، ألعاب الذاكرة، وحل المسائل الرياضية، في تحسين الذاكرة والتركيز وتنشيط العقل، وينصح الخبراء بتحديث هذه التحديات بشكل منتظم وزيادة صعوبة التمارين تدريجياً.

2- يعتبر الحصول على ساعات النوم الكافية بما لا يقل عن 7-8 ساعات، من أهم العادات الجيدة التي تلعب دوراً هاماً في تجديد العقل وتعزيز الذاكرة، كما يجب أن تكون بيئة النوم هادئة ومريحة، وتكون الغرفة خالية من الأجهزة الإلكترونية.

3- ترتبط العادات الصحية بتنشيط الذاكرة، وتشير الدراسات إلى أن التغذية الجيدة تؤثر في صحة الدماغ والقدرات العقلية، ويجب على الإنسان تناول وجبات متوازنة وغنية بالمغذيات الرئيسية والغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 والفيتامينات والمعادن، وتشمل الأطعمة المفيدة للدماغ الأسماك الدهنية، والمكسرات، والفواكه والخضراوات الغنية بالألياف.

4- تُشكل تمارين اللياقة البدنية أهم الممارسات في تحسين تدفق الدم ووصول الأكسجين إلى الدماغ، وتساعد ممارساتها بانتظام في تعزيز وظائف الذاكرة وتحسين التركيز والانتباه، وتُعد تمارين التأمل والاسترخاء من الطرق القوية التي تدعم القدرة الذهنية وتقوي الذاكرة، كما تساعد جلسات التأمل المنتظمة على تهدئة العقل وتقليل التوتر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2756dxk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"