عادي

127 متسابقاً في جائزة الشارقة «لنقد الشعر»

14:35 مساء
قراءة دقيقتين
127 متسابقاً في جائزة الشارقة «لنقد الشعر»
127 متسابقاً في جائزة الشارقة «لنقد الشعر»
الشارقة: «الخليج»
شهدت جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثالثة بعنوان «بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة»، إقبالاً عربياً لافتاً، حيث استقبلت 127 بحثاً نقدياً لمشاركين ومشاركات يمثلون 14 دولة عربية، وذلك مع إغلاق باب المشاركة قبل أيام. تأتي الجائزة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وتنظمها إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة.
وكانت الأمانة العامة قد أعلنت موضوع الدورة الجديدة من الجائزة في شهر مارس الماضي، على أن تتم المشاركة وفق الشروط والأحكام للجائزة.
وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، الأمين العام للجائزة: «إن الإقبال اللافت على الجائزة يؤكد أهميتها لدى النقّاد العرب، ويعكس دورها الفاعل في قراءة المشهد الشعري العربي من زاوية نقدية مميزة، وهو تعزيز لرؤية الجائزة التي جاءت بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة لتسليط الضوء على أبرز القضايا التي تتصل بالشعر».
وأشار الأمين العام للجائزة إلى أن المشاركات تتصاعد من دورة إلى أخرى، موضحاً في هذا السياق أن الدورة الأولى استقبلت 53 مشاركة، فيما شهدت الدورة الثانية 65 مشاركة.
ولفت القصير إلى أن بيوت الشعر في الوطن العربي مثّلت دوراً بارزاً في الترويج للجائزة عربياً، وبيّن أن الدورة الحالية شهدت تنوعاً مميزاً في المشاركات من 14 دولة هي: مصر، والمغرب، والعراق، وسوريا، والجزائر، والأردن، وتونس، واليمن، والسعودية، والبحرين، والإمارات، وموريتانيا، وفلسطين، والسودان.
وأبرز القصير أن لجنة التحكيم لهذه الدورة ستقوم باختيار البحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى وفق معايير نقدية متفق عليها، مشيراً إلى أن الإعلان عن أسماء الفائزين سيتم خلال فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي في دورته الحادية والعشرين، والتي تنطلق في شهر يناير المقبل.
وقال القصير: «الجائزة تفتح أفقاً واسعاً للناقد العربي وهو يقف أمام عناوين بارزة تضع القصيدة العربية ضمن قراءة جديدة للنصوص الشعرية، والتحولات في بنائها الإبداعي والفني، وكل ما يحمله الشعر من إحالات رمزية ودلالية وفكرية وفلسفية وتأملية».
ويحصل الفائز بالمركز الأول على 100 ألف درهم، والثاني على 75 ألف درهم، والثالث على 50 ألف درهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dzhyz65

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"