عادي
ردود فعل عربية ودولية واسعة على «النبأ السار» بأول تبادل للأسرى

الإمارات ترحب بهدنة غزة وتأمل بوقف دائم لإطلاق النار

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

رحبت دولة الإمارات بإعلان الاتفاق على هدنة في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين بين الفلسطينيين وإسرائيل، معربة عن أملها في أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأثنت وزارة الخارجية في بيان لها على الجهود التي قامت بها دولة قطر الشقيقة، وجمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، لتحقيق هذا الاتفاق، الذي يقضي بوقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، لتمكين تبادل المحتجزين والسجناء وإيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، معربة عن أملها في أن يمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتجنيب الشعب الفلسطيني الشقيق المزيد من المعاناة.

الصورة
1

وعبّرت الوزارة عن الأمل في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية، خصوصاً للفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق. وأكدت دولة الإمارات ضرورة العودة إلى المفاوضات لتحقيق حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وستستمر دولة الإمارات في العمل مع الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر لمضاعفة كافة الجهود اللازمة لدعم ومساعدة الجهود المبذولة لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة.

وتوالت ردود الفعل العربية والدولية المرحبة بالاتفاق والمطالبة بتحويله إلى وقف دائم لإطلاق النار، وبينما اعتبرت الأمم المتحدة أن الخطوة في الاتجاه الصحيح، فيما أعربت الجامعة العربية عن تطلعها إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وأكد الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان أن أنطونيو غوتيريش «يرحب بالاتفاق المبرم بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية وبدعم من مصر والولايات المتحدة»، مضيفاً «هذه خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح»، لكن «لا يزال ينبغي القيام بالكثير».

كما رحّب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس بالاتفاق على منصة «إكس»، وشدد كذلك على أن ذلك «ليس كافياً لوضع حد لمعاناة المدنيين».

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالاتفاق، ودعا إلى حلول أوسع للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ فترة طويلة.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسن الشيخ في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» إن «الرئيس يجدد الدعوة إلى وقف الشامل الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإنسانية وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية، وبما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته». وأعرب الأردن في بيان صدر عن وزارة الخارجية، عن أمله في أن تكون الهدنة الإنسانية في غزة خطوة نحو إنهاء الحرب ووقف استهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً. وكتبت وكالة الأنباء العمانية في منشور على منصة إكس «سلطنة عُمان تُرحب بالإعلان عن التوصّل لاتفاق هدنة إنسانية في غزّة وتبادل عدد من الأسرى المدنيين وإتاحة دخول أعداد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية لقطاع غزة، مثمنةً الوساطة المشتركة التي قامت بها دولة قطر وجمهورية مصر العربية لتحقيق ذلك». كذلك رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط بنجاح الوساطة المصرية القطرية، في الوصول إلى الاتفاق، وأعرب عن تطلعه لأن تفضي الهدنة المعلنة، عن وقف شامل لإطلاق النار في القطاع، وإنهاء الحرب الإسرائيلية الوحشية على سكانه المدنيين.

ورحّبت بريطانيا باتفاق الهدنة معتبرة أنه «خطوة أساسية» للإفراج عن الرهائن ول«حل الأزمة الإنسانية». كما رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين «بحرارة» بالاتفاق، داعية إلى «الاستفادة من هذا التوقف» ل«تكثيف» المساعدة الإنسانية. ورحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالاتفاق وقال إنه يعمل «بلا هوادة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن»، بينما قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إن باريس تأمل بأن يكون فرنسيون بين الرهائن الذين سيفرج عنهم في إطار الاتفاق.

وفي موسكو، رحّب الكرملين بالاتفاق معتبراً أنه «أول نبأ سار من غزة منذ وقت طويل». وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن «روسيا ومعظم دول العالم كانت تدعو إلى وقف لإطلاق النار وهدنة إنسانية إذ إنهما ضروريان لأي تسوية دائمة» للصراع. وبدورها، قالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ «نرحب باتفاق وقف إطلاق النار المؤقت الذي توصل إليه الأطراف المعنيون ونأمل بأن يساعد على تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية ويسهم في خفض التصعيد والتوترات». كما أعربت كل من ألمانيا وإيطالبا وإندونيسيا واليابان وإسبانيا واليونان وتركيا وجنوب إفريقيا عن ترحيبها بالاتفاق، معربة عن أملها بأن يفضي الاتفاق إلى «بدء مناقشات جادة بهدف التوصل إلى سلام شامل وعادل».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrpvar6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"