عادي
1.8 مليار درهم تجارة دبي وكوت ديفوار 2022 بنمو 12.5%

مدير «غرف دبي» لـ«الخليج»: إفريقيا سوق مهم لأجندة «D33»

22:38 مساء
قراءة دقيقتين
محمد علي راشد لوتاه

أبيدجان: خالد موسى

قال مدير عام غرف دبي محمد علي راشد لوتاه لـ «الخليج»: إن حجم التبادل التجاري بين دبي وجمهورية كوت ديفوار بلغ 1.8 مليار درهم «487 مليون دولار» العام 2022 بنمو 12.5% مقارنة مع بالعام 2021، فيما بلغ حجم استثمارات دبي 634.91 مليون درهم «173 مليون دولار» منذ عام 2018.

وأضاف لوتاه على هامش البعثة التجارية للغرفة أن الهدف من الزيارة هو تشجيع الشركات على التوسع في سوق ساحل العاج وزيادة حجم صادراتها واستثماراتها في هذه الأسواق الواعدة.

وأوضح أن غرف دبي بدأت بعثتها التجارية إلى غرب إفريقيا بدءاً من أبيدجان في جمهورية كوت ديفوار، ضمن مبادرة «آفاق جديدة للتوسع الخارجي»، برفقة 15 شركة من دبي لدعم توسع هذه الشركات في سوق غرب إفريقيا، خصوصاً دعم الشركات الإماراتية والشركات التي يوجد مقرها في دبي في الأسواق الإفريقية، لكون إفريقيا سوقاً مهماً ومحدداً في الأجندة الاقتصادية D33 لإمارة دبي.

الأسواق ذات الأولوية

وقال لوتاه: تهدف مبادرة «آفاق جديدة للتوسع الخارجي» التي أطلقتها الغرفة أوائل 2023، إلى ربط شركات دبي بالأطراف المعنية وشركاء الأعمال المحتملين في البلدان المستهدفة، وتمكّن الشركات من الانضمام إلى البعثات التجارية الدولية واكتساب معرفة مباشرة حول كيفية إنشاء ومزاولة الأعمال التجارية في الأسواق ذات الأولوية.

وأوضح، تعتبر هذه المبادرة استكمالاً لمبادرة «فرص الأعمال تحت المجهر»، التي تتيح لمجتمع الأعمال في دبي منصة مهمة للتواصل مع قادة القطاعين العام والخاص ودعم خططهم للتوسع في الأسواق الاستراتيجية الرئيسية.

وتوفر المبادرة إحاطة شاملة عن الفرص التجارية والإمكانات الاقتصادية واستراتيجيات دخول الأسواق التي تستهدفها مبادرة آفاق جديدة للتوسع الخارجي.

وتم تنظيم أول بعثة تجارية ضمن إطار مبادرة «آفاق جديدة للتوسع الخارجي» في شهر مارس الماضي، واستهدفت أوزبكستان وكازاخستان وقيرغيزستان في منطقة آسيا الوسطى.

وأعقب ذلك بعثات تجارية إلى معرض تكنولوجيا البيع بالتجزئة في لندن خلال شهر إبريل، ومعرض سايتكس في جوهانسبرغ في يونيو، وشارك ما مجموعه 38 شركة ضمن البعثات الثلاث.

وتم عقد أكثر من 550 اجتماع أعمال ثنائياً بين الشركات خلال البعثات الخارجية الثلاث لاستكشاف الشراكات المحتملة ومناقشة فرص تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rf2zwwu6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"