عادي

«الصحة العالمية» تحذر من تفشي «امبوكس» في الكونغو الديمقراطية

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
«الصحة العالمية» تحذر من تفشي «امبوكس» في الكونغو الديمقراطية

جنيف - أ ف ب

سجلت منظمة الصحة العالمية 12.569 إصابة بفيروس «امبوكس» و581 وفاة مرتبطة به في الكونغو الديمقراطية حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، هذا العام، في أعلى رقم إصابات سنوي على الإطلاق.

واكتشف إصابة البشر بالمرض المعدي، المعروف سابقاً باسم «جدري القردة»، للمرة الأولى عام 1970 في الكونغو الديمقراطية.

وظل انتشار «امبوكس» محصوراً لسنوات في بلدان غرب ووسط إفريقيا، إلى أن بدأت بؤر التفشي بالظهور مع انتقاله إلى البشر من حيوانات مصابة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن مقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية الـ 26 ما عدا أربع منها رصدت إصابات، مع ظهور إصابات جديدة في مناطق جغرافية لم تبلّغ من قبل عن وجود امبوكس، بينها كينشاسا ولوالابا وجنوب كيفو.

وأعربت المنظمة عن قلقها من سرعة انتقال النسخة المتحورة من فيروس «امبوكس»، قائلة إنها تعمل مع وزارة الصحة الكونغولية لتقييم الوضع. ودفع ارتفاع معدل الإصابات العام الماضي في أوروبا والولايات المتحدة خارج مناطق التفشي المعهودة، بمنظمة الصحة إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة مع قلق دولي في 2022، وهو أعلى إنذار يمكن أن تطلقه.

وأنهت المنظمة حالة الطوارئ في مايو/أيار الماضي هذا العام، لكنها نصحت بالحفاظ على اليقظة.

والأعراض الأولى للإصابة هي الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر في الأيام الخمسة الأولى، ولاحقاً يظهر طفح جلدي على الوجه والكفين والقدمين، تليها بثور وبقع مؤلمة وأخيراً تقشر. وعادة ما يتماثل المريض بنفسه للشفاء بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

والمرض أكثر خطورة على الأطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن إجمالي 91.788 إصابة، و167 وفاة في 116 دولة منذ بداية عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58m2sdp5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"