عادي

ومضات من الحرب الروسية الأوكرانية بعد 646 يوماً من القتال

13:34 مساء
قراءة 3 دقائق
ومضات من الحرب الروسية الأوكرانية بعد 646 يوماً من القتال

«الخليج» - وكالات

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إلى تسريع بناء التحصينات في القطاعات الرئيسية تحت ضغط من القوات الروسية، خاصة في شرق أوكرانيا، وهي نقطة محورية لتقدم موسكو، بعد أكثر من 21 شهراً من الحرب التي اندلعت في فبراير/ شباط 2022.

وأصدر زيلينسكي الأوامر الجديدة بعد قيامه بجولة في مواقع الخطوط الأمامية الأوكرانية في الشمال الشرقي، ما يعكس الاهتمام الأوكراني الكبير بقطاعات أفدييفكا ومارينكا والقطاعات الأخرى في منطقة دونيتسك، وفي منطقة خاركيف.

  • المجر لا تدعم انضمام كييف «للأوروبي»

قال وزير في الحكومة المجرية إن المجر لن تدعم أي اقتراح للاتحاد الأوروبي لبدء محادثات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد.

وقال جيرجيلي جولياس، مدير مكتب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في مؤتمر صحفي في بودابست، إنه من السابق لأوانه بدء محادثات رسمية مع كييف، وإن المجر لن توافق على فتح المناقشات عندما يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في منتصف ديسمبر/كانون الأول..

  • تفجيرات في سيبيريا وهجمات في جنوب أوكرانيا

وقال مصدر أوكراني لرويترز إن جهاز الأمن الأوكراني فجر عبوات ناسفة على خط للسكك الحديدية في سيبيريا تستخدمه روسيا لإمدادات عسكرية.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن أربع عبوات ناسفة انفجرت خلال الليل أثناء مرور قطار بضائع عبر نفق سيفرومويسكي في منطقة بورياتيا المتاخمة لمنغوليا.

وأقرت مصادر روسية بأن النيران اشتعلت في قطار في المنطقة، لكنها لم تذكر وجود متفجرات.

قال مسؤولون محليون، الخميس، إن ستة أشخاص قتلوا في سلسلة من الهجمات الروسية في شرق وجنوب أوكرانيا، ولا يزال ثلاثة آخرون في عداد المفقودين. وفي منطقة خيرسون، قالت السلطات إن القصف الروسي أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص في قرية سادوف.

قالت خدمات الطوارئ الأوكرانية إن شخصين قُتلا وحوصر ثلاثة آخرون، تحت الأنقاض في منطقة دونيتسك الشرقية بعد ضربات روسية متزامنة على 3 بلدات.

وقال مكتب المدعي العام المحلي إن هجوماً على بلدة توريتسك في منطقة دونيتسك الشرقية، أدى أيضاً إلى مقتل شخص وإصابة اثنين.

  • استعدادات للهجوم الشتوي

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تعمل مع أوكرانيا للاستعداد للهجوم الشتوي المتوقع لروسيا، بما في ذلك المساعدة على توفير المعدات والإمدادات لمنع الناس من فقدان التدفئة والكهرباء.

وقال إن الولايات المتحدة تتوقع أن تحاول روسيا تدمير البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يأخذ الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا في الاعتبار عندما يحدد الاستراتيجية المستقبلية لصناعة الدفاع في أوروبا.

وقالت فون دير لاين في كلمة ألقتها في المؤتمر السنوي لوكالة الدفاع الأوروبية: «لا يمكن لاستراتيجيتنا أن تكون كاملة إلا إذا أخذت في الاعتبار أيضاً احتياجات أوكرانيا والقدرة الصناعية لأوكرانيا».

  • صفقة تبادل معطلة

واتهم مفوض حقوق الإنسان الأوكراني روسيا برفض الموافقة على عمليات تبادل جديدة لأسرى الحرب بعد فترة استمرت ثلاثة أشهر لم يتم الإبلاغ خلالها عن أي عمليات تبادل.

وقال دميترو لوبينيتس: «كل المبادرات والرغبات والإجراءات التي اتخذتها أوكرانيا فيما يتعلق بعودة المدافعين عنّا من الأسر يقابلها عدم رغبة روسية في إعادة مواطنيها».

وأضاف أن السجناء الروس المحتجزين في أوكرانيا، أعربوا عن رغبتهم في التبادل، وقال: «لا أحد من الجانب الروسي يريد استعادتهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu9cbpxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"