عادي

نظارات افتراضية للفئران

19:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نظارات افتراضية للفئران

إعداد: محمد عزالدين

طور باحثون أمريكيون في جامعة نورث وسترن، بولاية إلينوي، نظارات معززة بالواقع الافتراضي بمواصفات تناسب فئران المختبر لمحاكاة حياة الحرية، وجعلها تشعر بأنها فريسة، لفهم أحسن لسلوكها.

وقال دانييل دومبيك، الأستاذ بالجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «طورنا نظارات واقع افتراضي مصممة للفئران، تتكون من غطاء للرأس، وعدستين، وشاشتين منفصلتين لإعطاء القوارض صورة غامرة ثلاثية الأبعاد، فمثل الواقع الافتراضي للبشر، لا تستطيع الفئران رؤية العالم الخارجي، وتشعر كأنها في مكان آخر؛ وعلى عكس سماعات الرأس المخصصة للبشر التي تلتف حول رؤوسنا، توضع هذه النظارات أمام وجه الفأر».

وتابع: «تساعد النظارات الواقية الفئران على التعامل مع البيئة بطريقة أكثر طبيعية، كما يمكنها محاكاة التهديدات الجوية، مثل الطيور الجارحة، ما يجعلها تركض بشكل أسرع على جهاز المشي المستخدم أثناء الاختبارات، أو تتجمد في مكانها، وكلاهما استجابات طبيعية للتهديدات الجوية».

وقال جون عيسى، الأستاذ بالجامعة، والباحث المشارك في الدراسة: «نرغب في محاكاة السيناريوهات التي يكون فيها الفأر هو المفترس، فيمكننا مشاهدة نشاط الدماغ أثناء مطاردته لذبابة، على سبيل المثال، هذا النشاط ينطوي على الكثير من إدراك العمق وتقدير المسافات».

ووجد الباحثون أن أدمغة الفئران التي ترتدي نظارات الواقع الافتراضي، تعمل بشكل مشابه جداً للحيوانات الحرة، فهي تتعلم بسرعة أكبر، وكانت أفضل في إكمال المهام مثل العثور على مكافآت في متاهة المحاكاة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53ddrej5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"