عادي

قراءة الفلسفة حق للجميع

23:04 مساء
قراءة دقيقتين
كينونة ناقصة أحد عشر سؤالاً في قراءة الفلسفة
القاهرة: الخليج
القراءة هي المحرك الأكبر للتغيير الإيجابي، والمحرض الأهم على الحراك النهضوي الحضاري، في أي مجتمع إنساني، القراءة لا تقلل من «الفجوة المعرفية» على المستوى الفردي والمجتمعي فحسب، بل تجهزنا بقدرات كافية لاستغلال هذه المعرفة، لتحقيق أهدافنا والوصول إلى مرامينا بأنجع وسيلة وأقل كلفة، وهذا الأثر الإيجابي لا يتحقق بقراءات عابرة فاترة.
هذا الكتاب وعنوانه «كينونة ناقصة.. أحد عشر سؤالاً في قراءة الفلسفة» للكاتب عبد الله البريدي، يقرب الفلسفة في سياق، يتجاوز بنا ضيق الممارسات الشكلانية والجامدة والخائبة، صوب سعة التوصيفات والمنهجيات والاستدلالات والمقاربات المتفاعلة مع الراهن والمستقبل.
وكأنه يقول لنا: هذه هي الفلسفة، فلنفك شفرات قراءتها شفرة شفرة، ولنتبين مسارب تخصيبها فكراً وتطبيقاً، ففي هذا الكتاب تجربة قارئ فلسفة لفترة تزيد على ثلاثين عاماً، فيقدم عصارتها وفعاليتها.
هذا الكتاب لا يغفل الجانب التطبيقي أو العملي، غير أنه يعالج ذلك في سياق مقاربات تنظيرية أكثر عمقاً وتكاملاً، جاعلاً التنظير مؤسساً للتطبيق، فالكتاب يصلح لفئات عديدة من القراء.
هذا الكتاب ملائم أيضاً لمن لم يقرأ في الفلسفة ويفكر في خوض غمارها، لكنه متردد بعض الشيء كونه قد سمع ما عساه يرده أو ينفره عنها من مفكر أو صديق أو من عابر فكر أو أنه لم يفكر في هذا اللون من القراءة، ووجد أن الكتاب قد نبهه إلى شيء لم يحرك اهتمامه من قبل، وهذا الكتاب قد يصلح لمن قرأ في الفلسفة كثيراً، ورام أن يقارن بين تجربته بتجربة قرائية أخرى، مستكشفاً نقاط التشابه ونقاط الاختلاف.
في كل فصل من فصول الكتاب مقاربة لسؤال من الأسئلة حول القراءة الفلسفية، وكيفية تفعيل المقروء الفلسفي، على أن المعالجة التحليلية المعمقة، بعضها يجيب عنه المؤلف بقدر من التفصيل والتمثيل، وبعضها يخصها برسائل مكثفة، وبعضها الآخر يكتفي بطرحها وتوريط القارئ فيها.
يمزج الكتاب بين الجانب التنظيري والجانب التطبيقي، ويجعل المعالجة مختصرة ومكثفة حول الأبعاد الرئيسية مع إشارته إلى مراجع محورية، يمكن للمستزيد أن يرجع إليها، ويعمق النظر أو المقاربة عبرها، كما أنه يناقش المسائل المطروحة بقالب متسلسل عبر فصول، يمهد أولها لتاليها، بطريقة تحدث تراكمية في الفهم والاستخلاص للنتائج التي يمكن للقارئ أن يخرج بها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4a5y593y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"