عادي

المجر تؤرق أوكرانيا مجدداً.. لماذا تعرقل بودابست المساعدات الأوروبية لكييف؟

16:02 مساء
قراءة دقيقتين
المجر تعرقل المساعدات الأوروبية لأوكرانيا
المجر تعرقل المساعدات الأوروبية لأوكرانيا

«الخليج» - وكالات
في كل طريق تحاول كييف أن تسلكه للانضمام للاتحاد الأوروبي أو تتسلم من خلاله مساعدات الحلفاء الأوربيين السخية في خضم الحرب التي تخوضها مع جارتها روسيا منذ فبراير 2022، تقف لها المجر كجدار فولاذي يحول بينها وبين كل أمانيها في الصمود جولة أخرى.
وبعدما امتنعت بودابست عن التصويت في مفاوضات تمهد لفتح ملف انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي الخميس، تؤرق المجر أوكرانيا من جديد وتقف عقبة أمام سيل مساعدات حلفائها الأوروبيون بفيتو يحرم الدولة السوفييتية السابقة من إقرار مساعدة أوروبية بقيمة 50 مليار يورو.
وأعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الجمعة، أنّه استخدم في قمّة الاتّحاد الأوروبي في بروكسل حقّ النقض لمنع إقرار مساعدة أوروبية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو من القروض والهبات.
وكتب على منصّة إكس: «ملخّص الجلسة الليلية: فيتو على الأموال الإضافية لأوكرانيا، وفيتو على مراجعة الميزانية الأوروبية المتعدّدة السنوات، سنعود إلى هذه القضية العام المقبل بعد استعدادات مناسبة».
ووافقت 26 من دول الاتّحاد الـ27 على منح أوكرانيا حزمة قروض وهبات على مدى أربع سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليار يورو، لكنّ رفض المجر لهذه الحزمة كان كفيلاً بإجهاضها.

  • لماذا أجهضت المساعدات ؟

وربط أوربان، موافقة بلاده على منح أوكرانيا حزم جديدة من المساعدات بأن تُدفع لبلده في المقابل «جميع الأموال الأوروبية» العائدة له والبالغة مليارات الدولارات والتي لا تزال مجمّدة من قبل اليورو.
واشترط رئيس الوزراء المجري أن يفرج عن أموال بلاده أولاً قبل أن يدرس إمكان التراجع عن معارضته لحزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا.
وقال الزعيم المجري في مقابلة مع الإذاعة الرسمية «لطالما قلت إننا إذا مضينا في تعديل ميزانية الاتحاد الأوروبي، ستغتنم المجر الفرصة للمطالبة بوضوح بما تستحقه، ليس نصف ذلك ولا الربع بل الكلّ».
وأرجأ هذا الاستحقاق إلى القمة الأوروبية المقبلة في شباط/فبراير موضحاً «يفترض أن يكون لدينا عندها فكرة أفضل عمّا يحدث للأموال».
ليل الخميس الجمعة فشل قادة دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل في إقناع المجر بالتخلي عن موقفها الرافض.
وتعتبر هذه الشريحة الجديدة حاسمة بالنسبة لكييف التي لا تزال تنتظر إفراج الكونغرس الأمريكي عن 60 مليار دولار معطلة بسبب معارضة مسؤولين جمهوريين.

  • قرار سيئ

وقال أوربان: «نريد أن يتم التعامل معنا بطريقة منصفة والآن لدينا فرصة جيدة لتوضيح وجهة نظرنا».
وأعلنت المفوضية الأوروبية الأربعاء، الإفراج عن نحو عشرة مليارات دولار من أموال الاتحاد الأوروبي للمجر،غير أن الاتحاد الأوروبي لا يزال يجمّد تمويلات أوروبية بقيمة 21 مليار يورو مخصّصة للمجر في إطار إجراءات مختلفة بسبب انتهاكات لسيادة القانون.
في المقابل وافق رئيس الوزراء المجري الخميس، على عدم تعطيل فتح مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد، وغادر القاعة خلال التصويت على هذه المسألة.
وأضاف أوربان إن الدول الـ26 «قدّمت حجة حاسمة: ليس لدى المجر ما يمكنها أن تخسره نظرًا لأن الكلمة الأخيرة تقع على عاتق برلمانات الدول».
وتابع «وحتى حصول ذلك، ستكون عملية طويلة جدًا مع ما لا يقلّ عن 75 فرصة أخرى لوقف العملية»، مشيرًا إلى أنه يعتبره «قرارًا سيئًا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/msmczwk3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"