عصر الذكاء... إلى أين؟

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دون شك أن تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطور مستمر، تطور يصعب اللحاق به، ودون شك أيضاً أنها دخلت في معظم الحياة البشرية، وباتت مؤثرة بشكل واضح وجلي، ونرى اليوم أنها باتت جزءاً حيوياً من كثير من الأعمال، وتنجز الكثير من المهام. وتبعاً لهذه الحالة، فإن التطورات في المستقبل المنظور ستكون كبيرة جداً، وغير مسبوقة في تاريخ البشرية، ولعل ملامح هذه القفزة العظيمة باتت واضحة أو يمكن ملاحظتها.
تقنيات الذكاء الاصطناعي باتت حاضرة وبقوة في كثير من تفاصيلنا اليومية، حيث تجدها تقوم بالتفكير والتحليل، وتنجز الكثير من المهام بسرعة وحيوية. على سبيل المثال، في مجال الترجمة والتواصل نشاهد تطورات متتالية في تطبيقات الترجمة الفورية، وأيضاً في المحادثات حيث يتلقى الذكاء الاصطناعي سيلاً من الأسئلة، ويقدم الإجابات بشكل دقيق وسريع في تفاعل مع الإنسان غير مسبوق بهذا الزخم والفائدة والدقة المعلوماتية، ما ساهم في تبسيط التواصل بين الشعوب من مختلف أرجاء العالم، وجعل من أهمية إتقان اللغة للتواصل جانباً هامشياً لا يذكر.
لكن لعل ما هو أكثر دهشة وذهولاً، تمكن الذكاء الاصطناعي من تحليل سلوكنا نحن كمستخدمين لشبكة الإنترنت، وبالتالي معرفته بالجوانب الشخصية والاهتمامات والمجالات في مجالات التسوق عبر الإنترنت. وهذه المهارة تحديداً حققت الكثير من المكاسب للشركات التي تبيع السلع والبضائع على شبكة الإنترنت، لأنه بات في مقدورها معرفة السلوك الاستهلاكي للناس، واستهدافه بشكل مباشر بالمزيد من الترغيب والإعلانات والتخفيضات.
ولعل جانب الرعاية الصحية واحد من أهم المجالات التي دخلها الذكاء الاصطناعي بقوة، والتي يتوقع أن تحدث فيها قفزات مدوية وغير مسبوقة، في الوقت الراهن، نلاحظ أنه يقوم بتحليل الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي، ويشخص الأمراض، ويعطي العلاج بدقة غير مسبوقة، وأيضاً يقوم بتحليل البيانات الطبية الضخمة، ويحدد العوامل والأسباب للأمراض، بل ويتوقع المخاطر الصحية. 
وهناك مجالات أخرى كثيرة، مثل السيارات ذاتية القيادة التي تستخدم أنظمة الاستشعار والتحكم في القيادة بشكل آلي، وأيضاً هناك تقنيات المساعد الذكي الذي تقدمه الآن عدة شركات كبرى، ويستهدف توفير المعلومات، وجدولة مهامنا، والتحكم بالأجهزة التي ترتبط بشبكة الإنترنت، والهدف تسهيل حياتنا وتوفير الوقت والجهد علينا. 
وجميع هذه التقنيات وغيرها الكثير متوقع منها النمو والتطور، وعدم التوقف. إنه عصر الذكاء، ولكن إلى أين؟ ولعله سؤال مبكر.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bca77n8

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"