عادي

بوتين: روسيا لا تخطط لمهاجمة «الناتو» وتصريحات بايدن «هراء تام»

00:55 صباحا
قراءة دقيقتين
بوتين يتفقد معرضاً قبل لقائه النخب السياسية (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أن روسيا ستهاجم دولة من دول حلف شمال الأطلسي في حالة تحقيق النصر في أوكرانيا هي «محض هراء».

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد، تحييد 635 عسكرياً وإسقاط 91 مسيرة أوكرانية.

هراء تام

واعتبر بوتين تصريحات بايدن محاولة لتبرير «سياسته المغلوطة» حيال روسيا. وأضاف أن روسيا لا مصلحة لها في خوض قتال مع حلف شمال الأطلسي.

واردف: «لا سبب أو مصلحة.. ولا مصلحة جيوسياسية أو حتى اقتصادية أو سياسية ولا عسكرية للقتال مع دول حلف الأطلسي».

وقال بوتين إن انضمام فنلندا إلى حلف الأطلسي في إبريل/نيسان سيُجبر روسيا على «تركيز وحدات عسكرية معينة» في شمال روسيا بالقرب من حدودها.

ورداً على سؤال حول كيفية إيجاد أرضية مشتركة مع الغرب في ضوء الخطابات من الجانبين، قال بوتين «سيتعين عليهم إيجاد أرضية مشتركة لأنهم سيتعين عليهم أن يحسبوا حسابنا».

إسقاط مسيرات وطائرتين

وقالت الوزارة الروسية إن قواتها كبدت الجيش الأوكراني أكثر من 635 قتيلاً، وإسقاط مقاتلتي «ميغ 29» و«سو 25» و91 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال ال24 ساعة الأخيرة.

وذكرت الوزارة أن قواتها صدت 19 هجوماً على محاور كوبيانسك، وكراسني ليمان، ودونيتسك وجنوبها وزابوريجيا.

ودُمّرت منصة إطلاق صواريخ هيمارس، في منطقة كونستانتينوفكا بدونيتسك، ودمرت مستودعات وقود في مطار كاناتوفو في مقاطعة كيروفوغراد وستاروكونستانتينوف بمقاطعة خميلنيتسكي.

اعتراض

أعلنت أوكرانيا اعتراض صاروخ على الأقل و20 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا، وقال سلاح الجو إن القوات الروسية شنّت هجمات باستخدام صاروخ إسكندر وصاروخ كاي اتش-59... إضافة إلى 20 مسيّرة هجومية. أكدت كييف أن قواتها أسقطت المسيّرات وأحد الصاروخين، في حين أن الصاروخ الثاني «لم يبلغ هدفه».

وأسفر هجوم صاروخي نفّذته كييف على قرية تسيطر عليها موسكو في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا عن مقتل مدنيَّيْن. وقال المسؤول فلاديمير سالدو على تيليغرام: «قتل مدنيان وأصيب (مدنيان) آخران»، موضحاً أن صاروخاً من طراز هايمارس أمريكي الصنع سقط في قرية نوفا ماياشكا «أثناء إيصال مساعدات إنسانية». (وكالات)

اكد الرئس الروسي ان وزارة الدفاع الروسية في اطار حرصها على سلامة جنودها وكفاءة المعدات القتالية زودت الياتها المدرعة بانظمة الكترونية حديثة لحمايتها اثناء العمل في الميدان.

ردا على سؤال من مراسل عسكري، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي نقله التلفزيزن الروسي العام،أن روسيا ستجهّز جميع مدرعاتها تقريباً بمنظومات الحرب الإلكترونية «Lesochek». وأوضح أن هذه المنظومة الإلكترونية الجديدة تثبت على جميع المركبات المدرعة تقريباً.وهذه المنظومة عبارة عن جهاز تشويش محمول صغير يحمي الأفراد والمدرعات من خطر الألغام التي يمكن التحكم بها لاسلكياً، إذ يقوم بالتشويش على قنوات التحكم اللاسلكية، ويمكن تثبيت هذا الجهاز على أي سيارة أو عربة مدرعة، كما يمكن حمله في حقيبة على الظهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wffkwyr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"