عادي

ضحايا ودمار واسع في «نور شمس» إثر اقتحام إسرائيلي

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين

قتل الجيش الإسرائيلي 5 فلسطينيين في مخيم نور شمس قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، إثر اقتحام مدمر استغرق نحو 10 ساعات، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد القتلى الفلسطينيين بالرصاص الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة بلغ 505 منذ مطلع العام الجاري، وأن من بين القتلى 111 طفلاً، أما بعد السابع من أكتوبر الماضي، فبلغت حصيلة القتلى 297، بينهم 70 طفلاً.

وقال فلسطينيون في المخيم إن عشرات الآليات العسكرية اقتحمت المدينة ومخيماتها، وشرع الجنود في مداهمة البيوت وتفتيشها والتنكيل بقاطنيها. وقال شهود إن الجيش استخدم طائرات مسيرة في استهداف المتظاهرين والمحتجين، ما أدى إلى مقتل 5 فلسطينيين وإصابة العشرات.

ولعشر ساعات متواصلة، اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة طولكرم ومخيم «نور شمس»، مخلفاً قتلى وجرحى ودماراً كبيراً في المنازل والبنية التحتية. وبدأ الاقتحام في وقت متأخر من مساء السبت بعدد كبير من الآليات العسكرية التي شرعت بتدمير ممتلكات وتجريف شوارع وبنى تحتية.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها إعلام فلسطيني، آليات عسكرية ترافقها جرافتان داخل المدينة، قبل أن تتبعها بمزيد من التعزيزات العسكرية باتجاه المدينة ومخيمها.

وقال شهود عيان إن الجيش طوّق بداية الاقتحام مخيم نور شمس، في وقت سمعت فيه أصوات انفجارات وإطلاق نار بين الحين والآخر. وذكر الشهود أن الجيش الإسرائيلي شن حملة اعتقالات كبيرة في المخيم، واقتحم عدداً كبيراً من المنازل.

وتعرض المخيم لعدة اقتحامات منذ مطلع العام الجاري، أبرزها اقتحام 19 أكتوبر الماضي، استمر نحو 30 ساعة، مخلفاً 13 قتيلاً وأكثر من 30 جريحاً ودماراً كبيراً في المنازل والبنية التحتية. وأعلنت «كتائب شهداء الأقصى»، المحسوبة على حركة «فتح»، خوض عناصرها اشتباكات مسلحة مع القوة الإسرائيلية المقتحمة للمخيم.

إلى ذلك، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، أمس الأحد، ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 4540، بعد اعتقال 20 فلسطينياً ليلة السبت/الأحد.

وقالت المؤسستان في بيان مشترك: «إن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت نحو 4540». وأوضحتا أن «الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، ومن أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً».

وأفادتا ب«اعتقال 20 فلسطينياً على الأقل من مساء أمس الأول السبت، وحتّى صباح أمس الأحد، من محافظات الخليل وبيت لحم رام الله ونابلس وطولكرم».

وإجمالاً يتجاوز عدد المعتقلين حالياً في السجون الإسرائيلي 7800 معتقل، بينهم أكثر من 2870 معتقلاً إدارياً، وفقاً لنادي الأسير.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r7hnvbz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"