16 ديسمبر الخليج

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

التاريخ هو التاريخ، والجغرافيا هي الجغرافيا.. ففي بعض الأحيان يعيد التاريخ نفسه، وتستعيد الجغرافيا أنفاسها. وفي أحيان أخرى، يستجد تاريخ جديد، وتتفاعل الجغرافيا مع التاريخ الذي وُلِد للتو، وبين تاريخ وتاريخ، ثمة تواريخ لا تعد ولا تحصى في سجلات الجغرافيا العالمية، الحديثة منها والقديمة قِدَم التاريخ والجغرافيا.
هنا، نتهجى تاريخ السبت الماضي 16 ديسمبر 2023، في مناسبتين لمنطقتين جغرافيتين خليجيتين، عزيزتين على القلب، وفي قلب الخارطة الجغرافية، وفي عمق الروابط التاريخية.
في المناسبة الأولى، كُنّا في غمرة فرح سنوي، حيث احتفالية اليوم الوطني ال«52» لشقيقتنا الودودة مملكة البحرين، التي تزاملت في الشهر نفسه «ديسمبر»، في السنة نفسها «1971»، مع دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استقلالهما، بما يرضي طموح قيادتيهما نحو الأخذ بيد البلاد والعباد إلى عالم النهضة المستقبلية المرتقبة، ويلبي احتياجات شعبيهما، بما يحقق أحلامهما من الأمن والرخاء والاستقرار، وبما يجعلهما ينعمان بالاطمئنان والرضا والسعادة ورغد العيش.
وفي المناسبة الثانية، كُنّا في لحظة حزن فجائي اعترت شقيقتنا الإنسانية دولة الكويت، حيث أميرها السادس عشر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه، داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل الصباح وشقيقنا الشعب الكويتي جميل الصبر والسلوان.
في المناسبة الأولى نستعيد لحظة تاريخ اليوم الوطني الأول «16 ديسمبر 1971»، الذي شهد ميلاداً جديداً لمملكة البحرين في عهد أميرها المغفور له بإذن الله الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (2 نوفمبر 1961 – 6 مارس 1999)، الذي أصدر في 15 أغسطس 1971 مرسوماً بشأن تنظيمها السياسي.
وفي المناسبة الثانية الحديثة الولادة «16 ديسمبر 2023»، يرتحل «أمير العفو والتواضع» الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، عن الحياة السياسية والإنسانية والحياة برمتها، بعد مسيرة حافلة بالعطاء الداخلي الكويتي، والخارجي الدولي، منذ ما قبل توليه رئاسة الدولة الكويتية، وحتى أصبح الرئيس السادس عشر لها، خلَفاً لأخيه «شيخ الإنسانية» المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وخلال المدة القصيرة التي قضاها الشيخ نواف أميراً للبلاد (29 سبتمبر 2020 – 16 ديسمبر 2023)، شغلت القضايا المحلية الاهتمام الأكبر لديه، لِما عُرف عنه من اهتمام بالغ بالتفاصيل التي تتعلق بشؤون المواطنين، مع إيمانه بأهمية وحدة وتكاتف أبناء الكويت جميعاً باعتبار أنّ قوة الكويت في وحدة أبنائها.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bcm73pr

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"