كنز بيد كل أب وأم

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

لدى الآباء والأمهات هاجس دائم ومستمر يتعلق بالكيفية والآلية اللتين تساهمان في تعزيز نمو أطفالهم بشكل صحيح، النمو المعرفي، والثقافي، والاجتماعي. والحقيقة أن هناك عدة جوانب يجب اتباعها في هذا المجال، قد تكون لبنة وأساساً في بناء طفل يتمتع بالثقة والاستقرار في بيئته. وأجد أن القراءة تحمل عدة مفاتيح مهمة، لأنها تفتح الآفاق لعقول الأطفال، وتساهم في إثراء حياتهم بالمعلومات والمعارف، وتوسيع مداركهم العقلية، وتساهم في تنمية ملكة الإبداع والتفكير لديهم.
ويمكن الحديث عن القراءة وفوائدها بشكل واسع، وسرد الكثير من الدراسات والبحوث التي تعزز هذا الجانب. ومع هذا، فإن تعويد الأطفال على القراءة منذ نعومة أظفارهم لا يتم على نطاق واسع، وهناك عدم اهتمام من البعض، أو عدم معرفة بأثرها الكبير والفعال. أضف إلى هذا أن هناك تحديات كبيرة تواجه الأطفال وذويهم على حد السواء، في جعل القراءة أولوية، وممارسة يومية، فالتقنيات الحديثة، والبرامج والتطبيقات والألعاب التي تضمها الأجهزة اللوحية التي بات كثير من الأطفال يحملونها ويتصفحونها، وتأخذ نصيب الأسد من يومهم، ملاحظة ماثلة وواضحة، بل أثرت حتى في حركتهم وتعلمهم من اللعب والنشاط البدني.
وهذا الجانب يجب على كل أب وأم التنبه له، ومنحه الأولوية، في العلاج، خاصة أن هناك إمكانية لتعديل رغبات الطفل وسلوكياته وهو في مقتبل العمر، من خلال التشجيع، ومنحه المكافأة والهدايا، عندما يقوم بتخصيص بعض الوقت من يومه للقراءة.
القراءة مهمة جداً للأطفال، لأنها تمنحهم قدرة على تطوير لغاتهم بشكل مبكر، وتمنحهم مفردات كثيرة تمكنهم من التواصل والتحدث. الجانب الآخر أن القراءة تقوي عقل الطفل، وتعطيه القدرة على التخيل والتفكير، ولا ننس القدرة على التعبير والتحدث عن رغباته، وأفكاره، وتطلعاته، ومشاعره.
عندما يتعود الطفل على القراءة، فإن الكتب لديه تصبح كأنها عوالم سافر لها، ومواقع شاهدها، تعرف خلالها الى ثقافات ومعارف ومعلومات جديدة عليه. ولا ننس أن القراءة تقوي التركيز والانتباه لدى الطفل، خاصة في عالمنا المحمل بالمشتتات. ولعل من أهم فوائد القراءة، أنها تؤدي إلى توطيد العلاقة بين الطفل وأمه وأبيه، لأن وقت القراءة هو وقت تواصل وتفاعل مع الأم أو الأب.
القراءة مهمة لنا جميعاً، لكنها للأطفال أكثر أهمية، ومن هنا يجب على مختلف الفعاليات المجتمعية تشجيع الأطفال على القراءة، وعلى كلٍ من الأم والأب الاهتمام بهذا الجانب، وتعويد طفلهما منذ صغره على القراءة اليومية.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/58rryvbt

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"