عادي

أسواق أوروبا تفتح على ارتفاع بعد هبوط حاد في جلسة منتصف الأسبوع

14:52 مساء
قراءة دقيقتين
فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الخميس بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر مدعومة بنتائج مالية قوية لشركة ريتشمونت بينما يترقب المستثمرون صدور محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم.
وبحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة بعد أن هبط إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع في الجلسة السابقة.
وتلقى المؤشر الدعم من ارتفاع أسهم ريتشمونت بنسبة 7.3 بالمئة بعد أن تجاوزت مبيعات الربع الثالث للمجموعة المالكة لمجوهرات كارتييه التقديرات بفضل قفزة هائلة في المبيعات في الصين.
وينتظر المستثمرون محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول للحصول على مؤشرات بشأن المسار الذي سيتبعه البنك المركزي مع أسعار الفائدة.
وأدت سلسلة من التصريحات التي صدرت مؤخرا عن صانعي السياسات للتقليل من توقعات السوق إلى خفض المتداولين لرهانات خفض أسعار الفائدة حيث تميل التوقعات حاليا لأن يتم التخفيض الأول لسعر الفائدة في شهر أبريل/ نيسان بدلا من مارس/ آذار.
جلسة منتصف الأسبوع
واختتمت الأسهم الأوروبية جلسة التداول، الأربعاء على انخفاض وسط تراجع توقعات خفض الفائدة بعد تعليقات لمسؤولي البنك المركزي الأوروبي تشير للتشديد النقدي، إلى جانب تأثير بيانات اقتصادية متشائمة من الصين على معنويات المستثمرين.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 1.2 بالمئة ليلامس أدنى مستوياته في أكثر من ستة أسابيع خلال الجلسة ويتراجع بأكبر وتيرة يومية منذ أكتوبر /تشرين الأول.
وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن البنك في طريقه لخفض التضخم عند مستوى اثنين بالمئة المستهدف، لكن ذلك الهدف لم يتحقق بعد، بينما ذكر كلاش كنوت رئيس البنك المركزي الهولندي أن المتعاملين يتوقعون تيسير السياسة النقدية قبل الأوان.
وسجلت جميع مؤشرات القطاعات الكبرى خسائر، إذ تراجع قطاع العقارات شديد التأثر بأسعار الفائدة 2.8 بالمئة وتصدر خسائر القطاعات، مسجلا بذلك أسوأ نسبة هبوط مئوية في يوم واحد منذ أكثر من شهرين. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdewwfm4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"