عادي

نتنياهو يرفض شروط «حماس» للإفراج عن المحتجزين

21:58 مساء
قراءة دقيقتين

(أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مقطع فيديو الأحد، أنه يرفض «بشكل قاطع» شروط حماس، للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين، بعدما نشرت الحركة وثيقة بشأن هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال نتنياهو «أرفض بشكل قاطع شروط الاستسلام التي وضعتها حماس. فمقابل إطلاق سراح رهائننا، تطالب حماس بوقف الحرب، وانسحاب قواتنا من غزة، وإطلاق سراح جميع القتلة... إذا قبلنا بذلك، فقد سقط جنودنا سدى. إذا قبلنا ذلك، فلن نتمكن من ضمان أمن مواطنينا».

وثيقة حماس

وقالت حركة حماس في وثيقة طويلة نشرتها الأحد، إن هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل كان «خطوة ضرورية واستجابة طبيعية» لمواجهة إسرائيل، مطالبة بوقف فوري للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت حماس في الوثيقة التي جاءت بعنوان «هذه روايتنا.. لماذا طوفان الأقصى» وزعتها باللغتين العربية والإنجليزية، «كانت عملية طوفان الأقصى خطوة ضرورية واستجابة طبيعية، لمواجهة ما يحاك من مخططات إسرائيلية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، والسيطرة على الأرض وتهويدها، وحسم السيادة على المسجد الأقصى والمقدسات، وإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة»، و«إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس».

ونفت حماس في وثيقتها التقارير الإسرائيلية عن استهدافها مدنيين خلال الهجوم، مشيرة إلى أنها هاجمت فقط مواقع عسكرية.

إلا أنها لفتت إلى عدم امتلاك الحركة «أسلحة دقيقة، وإن حصل شيء من ذلك (طال المدنيين) فيكون غير مقصود».

واعتبرت أن ما تحدثت عنه إسرائيل حول استهداف مقاتلي حماس لمدنيين إسرائيليين «محض افتراء»، منوهة بأن «مصادر المعلومات التي تدعي ذلك هي مصادر إسرائيلية، ولا توجد مصادر مستقلة تؤكد صحة مزاعمها».

وأضافت «ربما يكون قد حدث بعض الخلل.. بسبب انهيار المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية بشكل كامل وسريع، وحدوث بعض الفوضى نتيجة الاختراقات الواسعة في السياج» الفاصل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/43xpekd4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"