عادي

«وول ستريت» تتأرجح على وقع بيانات التضخم ونتائج الشركات

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة نيويورك (رويترز)

تذبذب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يوم الجمعة، لكنه ظل على وتيرة تحقيق مكاسب أسبوعية حيث رسمت أحدث البيانات الاقتصادية صورة إيجابية للاقتصاد.

تم تداول المؤشر الواسع حول الخط المسطح، في حين أضاف مؤشر داو جونز الصناعي 35 نقطة، أو 0.1٪ بينما انخفض مركب ناسداك بنسبة 0.4٪، متضررا من انزلاق ما بعد الأرباح في إنتل.

صعد كل من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك خلال الجلسات الست الماضية. وأغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عند مستوى قياسي مرتفع لمدة خمسة أيام تداول متتالية، وهو أطول سلسلة من نوعها منذ نوفمبر 2021.

حصلت الأسهم على دفعة هذا الأسبوع من تشجيع البيانات الاقتصادية. جاءت أرقام أكثر إيجابية يوم الجمعة.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في ديسمبر يتماشى مع توقعات الاقتصاديين شهريا، ولكنه كان أقل قليلا مما كان متوقعا على أساس سنوي. إنه مقياس مفضل للتضخم للاحتياطي الفيدرالي، الذي يحدد السياسة النقدية

وانخفض معدل نفقات الاستهلاك الشخصي «الأساسي»، وهو مقياس التضخم المعروف باسم المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى 2.9% على أساس سنوي، وهو أبطأ معدل نمو منذ مارس 2021. وصعد مؤشر داو جونز 0.01%، وتراجع مؤشر ناسداك 0.42%، كما انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» 0.21%.

وخسرت إنتل 12%، بعد أن توقعت أن إيراداتها في الربع الأول قد تقل عن التقديرات بأكثر من ملياري دولار. وتراجعت أسهم انفيديا 0.34%.

كما انخفض سهم شركة «كيه إل إيه» لصناعة أدوات صناعة الرقائق بنسبة 5.69%.

  • عوائد السندات ترتفع

    تحولت عوائد السندات الأمريكية للارتفاع خلال تعاملات الجمعة، في ظل تقييم الأسواق زيادة المعروض من الديون الحكومية، مع ترقب اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.
    وصعد العائد على السندات لأجل عامين عند 4.369% بزيادة (+6.5 نقاط أساس)، كما لامس العائد على السندات العشرية نسبة 4.170% (+5 نقاط أساس)، فيما ارتفع العائد على الديون المستحقة بعد 30 عامًا، بنحو 3 نقاط أساس عند 4.403%.

 

  • داكس الألماني وكاك الفرنسي يغلقان عند مستويين قياسيين

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام جلسات الأسبوع، وسط تقييم آفاق السياسة النقدية، بعد تثبيت المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة كما كان متوقعًا، مع إشارة رئيسة البنك كريستين لاغارد إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن تخفيضات أسعار الفائدة.

وصعد مؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.1% إلى 483.8 نقطة، وهو أعلى مستوى في عامين وتحديداً منذ 17 يناير 2022، لينهي المؤشر الأوروبي تعاملات الأسبوع محققًا مكاسب أسبوعية بنسبة 3.1%.

وفي حين ارتفع مؤشر فوتسي 100 البريطاني بنسبة 1.4% عند 7635 نقطة، زادت قيمة مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.3% عند 16961 نقطة، محققًا ثالث إغلاق قياسي له على التوالي.

وصعد المؤشر كاك الفرنسي بنسبة 2.3% إلى 7634 نقطة، محققًا إغلاقًا قياسيًا بدعم مكاسب سهم «إم إتش لوي فيتون» بنسبة 12.8%، عقب إعلان شركة الأزياء والسلع الفاخرة نتائج أعمال قوية.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي، تباطؤ معدل النمو السنوي لقروض الأسر في منطقة اليورو إلى 0.3% في ديسمبر من 0.5% في نوفمبر، بينما ارتفع معدل النمو السنوي لقروض الشركات غير المالية إلى 0.4% في ديسمبر بعد استقراره في نوفمبر.
 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3dvdvpb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"