من أجل الشعر

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

أطلقت دائرة الثقافة في الشارقة في الأعوام الماضية جائزة في النقد التشكيلي، وفي المسرح، وفي نقد الشعر العربي، ويأتي هذا التوجّه الثقافي من جانب الدائرة ضمن رؤيتها الثقافية الإماراتية العربية وفي إطار عام هو مشروع الشارقة الثقافي الذي يغطّي في رؤيته هذه جميع الاجتهادات العربية في النقد الفني والأدبي والجمالي المتخصص في مناهجه، ونظرياته، وتطبيقاته.

الدورة الرابعة من جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي جاءت تحت محور على درجة كبيرة من الأهمية: «تلاقي الأجناس الأدبية في القصيدة العربية المعاصرة»، وهو أفق بحثي قد يكون الأول من نوعه بهذا التخصيص النظري، وبالتالي، التطبيقي، الذي سيبحث فيه نقّاد الشعر العرب بأساليب ومناهج قرائية تتناول العديد من التجارب الشعرية العربية التي تتضمّن أجناساً أدبية عديدة.

دائرة الثقافة في الشارقة تضع المحور او تضع العنوان المتصل بنقد الشعر، والباقي، على النقّاد العرب، ولكل منهم اجتهاده، وطريقة بحثه، ومنهجه، وتطبيقاته..

المحور الذي وضعته الدائرة «تلاقي الأجناس الأدبية في القصيدة العربية المعاصرة»، لم يأت هكذا ارتجالاً أو فكرة على شكل قراءة عابرة، بل هو نتاج عقل نقدي مرتبط أصلاً بثقافة الشعر، وتاريخه، وظواهره الأدبية، ومن بينها هذه الظاهرة المهمّة: «الأجناس الأدبية» في القصيدة العربية.

موضوع مهم، ويُغري بالبحث والقراءة، وبخاصة قراءة التجارب الشعرية العربية الجديدة التي هي في حدّ ذاتها ظواهر أدبية قائمة في شعر الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.

هذا المحور النقدي الثقافي الذي رأت دائرة الثقافة في الشارقة أنه أفق رحب للقراءة، هو في الوقت نفسه صورة رحبة متعددة التفاصيل التي تشرح ببساطة تلك الأجناس الأدبية في الشعر العربي الحديث أو الجديد..

في الشعر العربي السبعيني، والثمانيني، والتسعيني تتلاقى الأجناس الأدبية عند الكثير من الشعراء العرب: يلتقي الحوار في القصيدة الواحدة بوصفها شكلاً إبداعياً من أشكال المسرح، ويلتقي السرد مع الصورة الشعرية بوصف القصيدة شكلاً إبداعياً من أشكال الحكاية والقصّ والرواية.

في القصيدة العربية المعاصرة توظيف لفن الحكاية، وفن الحوار، وفن النثر، وفن البلاغة، وفي القصيدة العربية المعاصرة توظيف للموسيقى، واللون، والصورة، وفي القصيدة العربية توظيف للتشكيل والبناء والتكوين والضوء واللغة، والإيقاع، والصوت، بل والصمت..

القصيدة العربية المعاصرة، موضوع جائزة نقد الشعر، هي بناء متكامل.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ms3n99ut

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"