مقال مدفوع
جديد الأسواق

هل سيظل الذهب استثمارا جيدا في عام 2024؟

13:12 مساء
قراءة 7 دقائق
gold

ارتفع الاهتمام بالاستثمار في الذهب بشكل كبير في العام الماضي بعد سلسلة من إفلاسات البنوك في ربيع عام 2023 والتضخم المرتفع بشكل عنيد، ليتحول العديد من المستثمرين إلى شراء الذهب نظراً لقدرته على اتخاذ الحيطة ضد التضخم وتنويع محفظته الاستثمارية، وبهذا ارتفع المعدن الأصفر من مستوى 1836.63 دولار للأونصة في بداية يناير 2023 لينهي العام عند 2062.90 دولار للأونصة.

ومع ذلك، من المتوقع أن تكون البيئة الاقتصادية لعام 2024 مختلفة، فمع تباطؤ التضخم واحتمال تخفيضات جديدة في أسعار الفائدة قد يتساءل الكثيرون عما إذا كان الذهب لا يزال استثماراً مفيداً، ومع ذلك، هناك أسباب متعددة وراء استمرار رغبة المستثمرين في التحول إلى الذهب.

فيما يلي ثلاثة أسباب تجعل الذهب لا يزال استثماراً جيداً بالنسبة لك في عام 2024:

1 .التضخم لا يزال موجوداً
من المؤكد أن التضخم انخفض بشكل كبير عن أعلى مستوى له منذ 40 عاماً والذي سجله في يونيو 2022، لكنه لا يزال موجوداً فوق مستوى 3% بأعلى من مستهدف البنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، ويتميز التضخم بأنه دوري لذلك حتى لو تراجع أكثر فإنه سيرتفع مرة أخرى في نهاية المطاف، مما يؤكد فائدة إضافة  تداول الذهب إلى محفظتك الاستثمارية للتعامل مع هذه الحتمية.

ومع ذلك، عند الاستثمار في المعدن يجب أن تستثمر بنحو 10% أو أقل من إجمالي محفظتك، مما يسمح لأموالك بالنمو في فئات الأصول المحافظة والأكثر تقلباً.

2 .يمكنه تنويع محفظتك الاستثمارية
إنها ليست فكرة سيئة أبداً أن تقوم بتنويع محفظتك الاستثمارية، نحن لا نزال في بداية العام الجديد وهو توقيت مناسب للقيام بذلك من خلال الاستثمار في الذهب، وذلك لأن الذهب يميل إلى الاحتفاظ بقيمته وحتى زيادتها عندما تبدو الأصول الأخرى هشة.

من خلال استثمار بعض أموالك في الذهب ستجهز نفسك بشكل أفضل لمواجهة التغير الاقتصادي في المستقبل، وكما أظهرت السنوات القليلة الماضية التي تميزت بالجائحة والاضطرابات العالمية، لا توجد طريقة لمعرفة متى يمكن أن تنشأ هذه الأنواع من الأزمات مرة أخرى.

3 .أصل ملموس ومتنوع
يعد الذهب أحد الأصول الملموسة التي يمكنك الاستثمار فيها مثل سبائك الذهب والعملات المعدنية، لذا إذا قررت في النهاية أن الاستثمار في الذهب لا يعمل لتحقيق أهدافك، فيجب أن تكون قادراً على بيعه بسهولة أو شراء المزيد إذا كنت ترغب في تعزيز استثماراتك بشكل أكبر.

في حين أن عام 2023 ربما كان وقتاً مثالياً للاستثمار في الذهب، ويعد عام 2024 وقتًا رائعًا للبدء، فمن خلال الاستثمار في الذهب ستعزز حمايتك ضد التضخم الذي لا يزال موجوداً وستقوم بتنويع محفظتك لحماية أفضل ضد أي مخاوف اقتصادية مستقبلية.

كيف تستثمر في الذهب؟
الذهب هو أحد الأصول النادرة، لكن كاستثمار يمكن أن يلعب أربعة أدوار أساسية في المحفظة:
- أداة تنويع يمكنها تخفيف الخسائر في أوقات ضغوط السوق.
- مصدر للعوائد طويلة الأجل.
-  أصول بدون مخاطر ائتمانية يفوق أداء العملات الورقية.
- وسيلة لتعزيز الأداء العام للمحفظة.

هناك طرق عديدة للاستثمار في الذهب ويجب على المستثمرين أن يأخذوا بعين الاعتبار الخيارات المتاحة في أسواقهم وشكل الاستثمار المناسب لظروفهم.

1 .صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب والمنتجات المماثلة
صناديق الذهب المتداولة في البورصة (ETFs) والسلع المتداولة في البورصة (ETCs) والمنتجات المماثلة هي أدوات استثمار متداولة في البورصة تستثمر في سبائك الذهب، وهي تمثل ما يقرب من ثلث الطلب على الذهب كاستثمار.

يمكن شراء وبيع الأسهم في صناديق الاستثمار المتداولة للذهب المادي بشكل مشابه لأسهم الشركات من خلال البورصات، تستهدف صناديق الاستثمار المتداولة للذهب الفعلي المستثمرين الأفراد والمؤسسات، وعادة ما يتتبع السعر أداء السعر الفوري للذهب الأساسي.

تسمح صناديق الاستثمار المتداولة للذهب الفعلي للمستثمرين بالتعرض للذهب كفئة أصول من خلال منتج استثماري حديث، لا يتعين على العملاء الذين يشترون أسهماً في صناديق الاستثمار المتداولة تداول الذهب الفعلي مباشرة أو إدارة حفظ ممتلكاتهم، يمكنهم شراء أسهم في صناديق الاستثمار المتداولة هذه بنفس السهولة والسرعة التي يشترون بها الأسهم في الشركات المدرجة.

2 .العقود الآجلة للذهب والخيارات المتاحة
العقود الآجلة للذهب هي اتفاقيات لشراء أو بيع الذهب في المستقبل بشروط محددة بما في ذلك السعر والكمية والجودة والتاريخ، وهي عقود موحدة يتم تداولها في البورصات المنظمة وتمنح المستثمرين المرونة في الشراء أو البيع على الذهب، وعادة ما يتم استخدامها من قبل عملاء الشركات لأغراض إدارة المخاطر.

عادة ما يكون سوق العقود الآجلة للذهب فعال وذلك بسبب الأعداد الكبيرة من العقود المتداولة من قبل المحترفين في السوق، تتم تسوية الصفقات من خلال غرفة مقاصة مركزية حيث تكون هوامش الإيداع مطلوبة وهذا يوفر المزيد من الأمان للمستثمرين ويقلل من مخاطر الطرف المقابل ويسمح لهم بالتداول وتعتبر الرسوم أو العمولات المفروضة على تداول العقود الآجلة منخفضة نسبياً.

خيارات الذهب هي عقود تمنح المستثمر الحق في شراء أو بيع الذهب في المستقبل بشروط محددة مثل السعر، وخلافاً للعقود الآجلة، فإن المستثمر غير ملزم بممارسة الخيار، يمكن تداول الخيارات في البورصات أو خارج البورصة.

3 .استثمار الذهب عبر الإنترنت
إحدى الطرق الشائعة بشكل متزايد للوصول إلى سوق الذهب هي Internet Investment Gold (IIG)، يسمح Internet Investment Gold للمستثمرين بشراء الذهب المادي عبر الإنترنت وتخزينه في خزائن احترافية والاستحواذ عليه إذا دعت الحاجة، على هذا النحو، يقدم Internet Investment Gold فوائد مثل الملكية الكاملة للذهب المادي وشراءه كفئة أصول مربحة.

السبائك الذهبية والعملات المعدنية هي ذهب استثماري يتم تخزينه في خزائن احترافية نيابة عن المستثمرين، يكتسب مشترو الذهب الملكية الكاملة له دون الحاجة إلى تخزينه بأنفسهم، العملاء المستهدفون هم في المقام الأول مستثمرون من القطاع الخاص، بدءاً من عملاء السوق الشامل إلى الأفراد ذوي الثروات العالية.

أشياء مهمة يجب معرفتها قبل الاستثمار في الذهب عام 2024
عندما يتعلق الأمر بالاستثمار يحتل الذهب دائمًا مكانة خاصة كمخزن للقيمة وتحوط ضد عدم اليقين الاقتصادي، وقد دفع ذلك إلى جانب فوائده الفريدة الأخرى العديد من المستثمرين إلى إضافة المعدن الثمين إلى محافظهم الاستثمارية في السنوات الأخيرة، وتتزايد شعبية الاستثمار في الذهب حيث يقرر المزيد والمزيد من المستثمرين أن الذهب هو الإضافة الصحيحة لمزيج استثماراتهم.

مع دخولنا عام 2024 تستمر جاذبية الاستثمار في الذهب، وقد ترغب في التفكير في شراء المعدن الأصفر في وقت ما في المستقبل القريب، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي نوع من الأصول، من المهم أن تكون على اطلاع جيد قبل الغوص في سوق المعادن الثمينة، من خلال الحصول على فكرة واضحة عما ستفعله، يمكنك التخلص من المفاجآت في المستقبل والتأكد من أن الاستثمار في الذهب هو الخطوة الصحيحة بالنسبة لك.

الغرض من إضافة الذهب إلى محفظتك
قبل القفز إلى سوق الذهب من المهم للمستثمرين تحديد أهدافهم الاستثمارية، يخدم الذهب أغراضاً مختلفة مثل أخذ الحيطة ضد التضخم أو ملاذ آمن أثناء فترات الركود الاقتصادي أو أداة لتنويع المحفظة وتحتاج إلى فهم ما إذا كانت الفوائد منطقية لمحفظتك، إن معرفة سبب رغبتك في الاستثمار في الذهب يمكن أن يساعد أيضًا إلى توجيه استراتيجيتك ويسمح لك باتخاذ قرارات مستنيرة.

اتجاهات السوق الحالية والمؤشرات الاقتصادية
يجب عليك أيضاً أن تراقب عن كثب اتجاهات السوق والمؤشرات الاقتصادية، يتأثر سوق الذهب بعوامل مثل أسعار الفائدة وفترات التضخم والأحداث الجيوسياسية، على سبيل المثال: إذا ارتفعت أسعار الفائدة فإن تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب والتي لا تولد فوائد أو أرباح تزيد مما قد يؤثر على الطلب عليه، وفي المقابل، يمكن أن توفر مراقبة المؤشرات الاقتصادية بانتظام رؤى قيمة حول صحة الاقتصاد وتأثيره المحتمل على سوق الذهب.

الأشكال المختلفة لاستثمارات الذهب
يمكن شراء الذهب بأشكال مختلفة ولكل منها مجموعة من المزايا والمخاطر الخاصة بها، تشمل الأشكال الشائعة: الذهب المادي (العملات المعدنية والسبائك والمجوهرات) وصناديق الاستثمار المتداولة للذهب وأسهم تعدين الذهب والعقود الآجلة.

إن فهم الخصائص والمخاطر المرتبطة بكل نموذج أمر بالغ الأهمية، على سبيل المثال: في حين أن الذهب المادي قد يوفر أصلًا ملموسًا فإنه يتطلب التخزين والتأمين، في حين توفر صناديق الاستثمار المتداولة خياراً أكثر سيولة لأولئك غير المهتمين بامتلاك الذهب المادي.

قدرتك على تحمل المخاطر وتخصيص المحفظة
كما هو الحال مع أي استثمار، فإن فهم قدرتك على تحمل المخاطر أمر بالغ الأهمية، غالباً ما يُعتبر الذهب استثماراً محافظاً لكنه لا يزال يحمل مخاطر، حدد النسبة المئوية التي يمكنك تخصيصها للذهب من محفظتك الاستثمارية، مع الأخذ في الاعتبار أهدافك الاستثمارية الإجمالية ورغبتك في المخاطرة، إن تحقيق التوازن الصحيح سيساعدك على بناء محفظة متنوعة تتوافق مع أهدافك المالية.

خيارات التخزين والأمن
إذا اخترت الذهب المادي فإن معالجة مخاوف التخزين والأمن أمر بالغ الأهمية، تتطلب حماية استثمارك خيارات تخزين آمنة مثل صندوق ودائع آمن أو منشأة تخزين حسنة السمعة، يجب عليك أيضاً التفكير في التأمين للحماية من السرقة أو الخسارة والذي يأتي بتكلفة إضافية، وفي نهاية المطاف، يعد تقييم التكاليف المرتبطة بها وضمان الامتثال لأية لوائح تتعلق بتخزين المعادن الثمينة خطوة حيوية قبل شراء الذهب.

النفوذ الاقتصادي والسياسي العالمي
يتأثر الذهب بشكل كبير بالأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية والتوترات الجيوسياسية والنزاعات التجارية والسياسات الاقتصادية، على سبيل المثال: قد تدفع حالات التغير الاقتصادي أو عدم الاستقرار السياسي المستثمرين نحو شراء أصول كملاذ آمن مثل الذهب، لذا فإن البقاء على اطلاع بالأحداث العالمية سيساعدك على توقع التحولات المحتملة في سوق الذهب.

تكاليف المعاملات والرسوم
قبل الانتهاء من أي استثمار في الذهب، كن على دراية بتكاليف المعاملات والرسوم المرتبطة بشراء الذهب أو بيعه أو تخزينه، تأتي الأشكال المختلفة لاستثمار الذهب بتكاليف متفاوتة، وقد تؤدي هذه النفقات إلى تآكل عوائدك بمرور الوقت، لذلك، قد يكون من المفيد معرفة متوسط التكاليف، وقد ترغب أيضًا في مقارنة الرسوم عبر خيارات الاستثمار المختلفة واختيار الخيار الذي يتوافق مع أهدافك المالية وميزانيتك
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bwbrzvtu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"