عادي

فصائل عراقية تقلص الهجمات على أهداف أمريكية بطلب إيراني

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين

أكدت مصادر توقف الفصائل العراقية المسلحة المقربة من طهران عن مهاجمة المصالح الأمريكية في المنطقة بعد زيارة قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني الأخيرة إلى بغداد، ووصفت المصادر هذا التطور بأنه علامة على رغبة طهران في الحول دون نشوب صراع أوسع نطاقاً.

وقالت مصادر إيرانية وعراقية لرويترز إن زيارة قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني السرية إلى بغداد نهاية الشهر الماضي أدت إلى توقف الهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة في العراق على القوات الأمريكية. وبحسب المصادر حذر قاآني هذه الفصائل من رد أمريكي عنيف في حال استمرت الفصائل في تكبيد القوات الأمريكية مزيداً من الخسائر في الأرواح.

وبينت المصادر أن هذا التطور يشي برغبة إيران في منع نشوب صراع أوسع نطاقاً.

وقالت المصادر إن قاآني التقى ممثلي عدة فصائل مسلحة في مطار بغداد يوم 29 يناير، بعد أقل من 48 ساعة من اتهام واشنطن هذه الفصائل بالوقوف وراء مقتل 3 جنود أمريكيين في موقع على الحدود الأردنية السورية.

وأضافت المصادر أن قاآني أبلغ الفصائل المسلحة بأنه يتعين عليها أن تبتعد عن المشهد لتجنب شن ضربات أمريكية على كبار قادتها أو تدمير بنيتها التحتية الرئيسية أو حتى الانتقام المباشر من إيران.

ولم توافق إحدى الفصائل في البداية على طلب قاآني، لكن معظم الفصائل الأخرى وافقت. وفي اليوم التالي، أعلنت جماعة «كتائب حزب الله» أنها ستعلق هجماتها.

وقال قيادي كبير في إحدى الفصائل المسلحة العراقية «دون تدخل قاآني المباشر، كان من المستحيل إقناع كتائب حزب الله بوقف عملياتها العسكرية لتهدئة التوتر».

ومنذ الرابع من فبراير/ شباط، لم تقع هجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، مقارنة بأكثر من 20 هجوماً في الأسبوعين السابقين لزيارة قاآني في إطار موجة من أعمال العنف من قبل الفصائل رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc5wu7pj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"