عادي
المهمة الأوروبية في البحر الأحمر تنطلق لمدة عام قابلة للتجديد

الحوثيون يستهدفون سفناً أمريكية وبريطانية ويسقطون مسيّرة

00:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
سفينة ترسو خارج محطة الحاويات في ميناء عدن حيث كثف الحوثيون هجماتهم على السفن الأمريكية والبريطانية (رويترز)

استهدف الحوثيون سفينتين أمريكيتين وأخرى بريطانية في أقل من 24 ساعة، كما أعلنوا إسقاط مسيرة أمريكية في الحديدة، التي تعرضت مجدداً لضربة جوية، بالتزامن مع إعلان الاتحاد الأوروبي رسمياً إطلاق مهمّةً للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في الممر المائي الاستراتيجي، وستكون هذه المهمة لمدة عام وقابلة للتجديد.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية «أمبري»، أمس، إن طاقم سفينة وقع بها انفجار قرب ميناء المخا اليمني الليلة الماضية قد غادرها. وذكرت الهيئة أنها أبلغت من قبل السلطات العسكرية بمغادرة طاقم السفينة بعد الانفجار الذي لم تكشف عن أسبابه على الفور، مشيرة إلى أن السلطات العسكرية موجودة في موقع الحادث جنوب المخا اليمنية لتوفير المساعدة.

وقالت جماعة الحوثي، أنها استهدفت سفينتين أمريكيتين قبالة عدن، وأنها حققت فيهما إصابات مباشرة، وقالت الجماعة إنها استهدفت سفينة بريطانية في خليج عدن بالصواريخ، مشيرةً إلى أن السفينة معرضة للغرق جرَّاء «الأضرار الكبيرة» التي لحقت بها. وذكر المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في بيان أن السفينة البريطانية «روبي مار» أصيبت «إصابة بالغة، ما أدى إلى توقفها بشكل كامل». وأضاف البيان: «نتيجة الأضرارِ الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن»، لكنه أشار إلى خروج طاقم السفينة بأمان. كما أعلن سريع أن الحوثيين أسقطوا طائرة مسيَّرة أمريكية من طراز «إم كيو 9» بصاروخ أثناء قيامها بما وصفه بأنها «مهام عدائية» لصالح إسرائيل.

وفي وقت لاحق، قالت «أمبري» إن ناقلة بضائع مملوكة لأمريكا وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية بعد تعرّضها لهجوم صاروخي على بعد نحو ثلاثة وتسعين ميلاً بحرياً شرقي عدن باليمن. وأشارت الهيئة إلى أنها «تعرّضت لهجوم صاروخي على بعد نحو 93 ميلاً بحرياً إلى شرقي عدن» في جنوب اليمن. وأضافت أن السفينة أبلغت في وقت لاحق أن «الطاقم لم يصب بأذى».

وأطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً، أمس الاثنين، مهمّةً للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، حسبما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بينما أكد وزير الخارجية الإيطالية أنتونيو تاياني إطلاق المهمّة الأوروبية واصفاً إياها بأنّها «خطوة مهمة باتجاه دفاعٍ أوروبي مشترك».

وكتبت فون دير لايين على منصّة «إكس»: «أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين».

وقبل إطلاق المهمّة الأوروبية بشكل رسمي أمس الاثنين، قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إنّ التكتل يسعى إلى تفعيل هذه المهمّة التي أُطلق عليها اسم «أسبيدس» التي تعني «درع» باليونانية، وتشغيلها خلال «أسابيع قليلة» بأربع سفن على الأقل. وحتى الآن، أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا نيّتها المشاركة بالسفن.

وقال الاتحاد إنّ المهمّة محددة لمدّة عام قابلة للتجديد، وتقتصر على حماية السفن المدنية في البحر الأحمر، ولن يتمّ تنفيذ أيّ هجمات «على الأراضي اليمنية».

من جهة أخرى، اعتبر وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي، أمس، أن إعلان وقف إطلاق نار في غزة سيؤدي إلى إنهاء هجمات الحوثيين. وقال الوزير إن «أساس المشكلة» في منطقة البحر الأحمر «هو الغزو الإسرائيلي لغزة»، مضيفاً «نأمل أن يُعلَن وقف لإطلاق النار قريباً لوضع حدّ للهجمات». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/485uwh6u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"