عادي
المرشح الديمقراطي يعفي 150 ألف طالب من ديون

64 % من الأمريكيين: بايدن غير مؤهل لولاية جديدة

01:18 صباحا
قراءة 3 دقائق
بايدن يصل إلى سان فرانسيسكو لحضور حملة لجمع التبرعات (أ ب)

قال معظم الناخبين الأمريكيين المسجلين في استطلاع جديد إنهم لا يعتقدون أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتمتع باللياقة البدنية أو العقلية لتولي ولاية أخرى. وأظهر استطلاع جامعة «كوينيبياك» أن 34% فقط من الناخبين المسجلين يعتقدون أن بايدن لديه «اللياقة العقلية اللازمة لولاية رئاسية ثانية»، بينما قال 64% من الناخبين المسجلين إنهم لا يعتقدون أن بايدن مؤهل عقلياً لولاية رئاسية أخرى، فيما أعلن بايدن الذي يعود الفضل في انتخابه عام 2020 إلى حد كبير للناخبين الشباب، عن تمديده العمل ببرنامج الإعفاء من القروض الطلابية وشطب قروض نحو 150 ألف طالب أمريكي إضافي، بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار.

ووجد الاستطلاع أرقاماً مماثلة عندما سئل الناخبون عن لياقة بايدن البدنية لولاية ثانية، حيث قال 34% إنه يتمتع «باللياقة البدنية لولاية رئاسية ثانية»، بينما قال 62% إنه لا يتمتع بها. كما سأل الاستطلاع الناخبين المسجلين عن آرائهم بشأن الرئيس السابق دونالد ترامب. وقال 60% إن ترامب يتمتع باللياقة البدنية لولاية أخرى، بينما قال 48% إنه لائق عقلياً للعودة إلى البيت الأبيض. وأظهر الاستطلاع، المنافسة الحادة بين بايدن وترامب على أصوات الشباب، حيث ينوي 47% من الناخبين الذين تراوحت أعمارهم بين 18 و34 عاماً التصويت لصالح بايدن و45% لترامب. وعند سؤالهم عن آرائهم بشأن المرشحين الرئاسيين، كان لدى 30% فقط رأي إيجابي تجاه بايدن مقارنة ب39% لترامب.

وفي سياق آخر، قال بايدن في بيان: «على الرغم من أن الشهادة الجامعية لا تزال بطاقة لحياة أفضل، إلا أن هذه البطاقة باهظة الثمن»، مضيفاً «ولا يزال الكثير من الأمريكيين مثقلين بديون لا يمكن تحملها مقابل الحصول على شهادة جامعية». وخلال فترة رئاسته، قام بايدن بشطب ما مجموعه 138 مليار دولار من القروض الطلابية الفيدرالية التي حصل عليها 3,9 مليون أمريكي لدفع نفقات تعليمهم الجامعي، وفقاً لإحصاء أجرته إدارته. وتابع بايدن: «أنا سعيد لأنني تمكنت من الإعفاء من هذه القروض، لأنه عندما نخفف من أعباء الديون الطلابية للأمريكيين يصبحون أحراراً في السعي إلى تحقيق أحلامهم». ومع ذلك فإن طموحات الرئيس البالغ 81 عاماً كانت أكبر، إذ كان يخطط لإلغاء مليارات الدولارات من ديون المقترضين من الطبقة الوسطى. لكن المحكمة العليا التي يهيمن عليها المحافظون أسقطت خطته، فلم يعد أمام إدارته سوى اللجوء إلى إجراءات أكثر تواضعاً من بينها ما أُعلن عنه الأربعاء فيما يتعلق بقروض الطلاب. وبموجب البرنامج الجديد، فإن المقترضين الذين يسددون قروضهم الطلابية منذ 10 سنوات والذين اقترضوا 12 ألف دولار أو أقل، سيتم شطب ما تبقى من ديونهم. وقدّر البيت الأبيض أن يلغي هذا الإجراء 1,2 مليار دولار من الديون، ويستفيد منه 153 ألف شخص سيتلقون إخطاراً بالخبر السار من خلال رسالة بريد إلكتروني موقعة من الرئيس. وتركّز حملة بايدن الانتخابية على مكاسبه الاقتصادية والاجتماعية أمام الشباب، لكن حتى الآن لا حماسة تذكر في أوساط هذه الفئة لعودته إلى البيت الأبيض. وبعد الإعلان عن الإجراء الجديد لتخفيف عبء الديون، شاركت حملة بايدن منشوراً لماكسويل فروست، أول عضو في الكونغرس الأمريكي من الجيل زد.

وقال فروست البالغ 27 عاماً من فلوريدا: «إن تصرفات الرئيس بشأن ديون الطلاب تتناقض بشكل صارخ مع ترامب الذي أمضى كل وقته وهو في منصبه في تخريب الجهود المبذولة لمساعدة المقترضين الذين يحاولون فقط تغطية نفقاتهم». وأضاف «الرئيس بايدن يعرف أن إلغاء ديون الطلاب قضية مهمة للشباب في جميع أنحاء بلادنا، ولهذا السبب فهو يناضل من أجل الوفاء بتعهده التخفيف من هذا العبء». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35kttdeh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"