عادي

الكونغرس يبحث سيناريوهات الوجود الأمريكي بالعراق

01:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مبنى «كابيتول هيل» مقر مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين في واشنطن (أ.ب)

كشفت مصادر مطلعة أن واشنطن تدرس مستقبل الوجود الأمريكي في العراق، والتغييرات المحتملة له مع التحالف وتأثيرها على المصالح الأمريكية في المنطقة في ظل الهجمات على الجنود الأمريكيين والضربات الأمريكية، وما إذا كان ينبغي إدخال تغييرات على أشكال المساعدة الأمريكية للشركاء العراقيين والسوريين.

وأشار التقرير الأمريكي الذي تم توزيعه على نواب في البرلمان الأمريكي إلى الهجمات المتبادلة بين الفصائل المسلحة والقوات الأمريكية، وإلى موقف الحكومة العراقية المتخوف من المخاطر التي تهدد أمن العراق جراء هذه المواجهات، وقال إن الحكومة تسعى إلى إنهاء وجود «التحالف» لمحاربة داعش والذي تقوده واشنطن، والدخول في محادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي.

وبعد جولة المحادثات التي عُقدت في 11 فبراير قال متحدث عسكري عراقي أنه «ستتم صياغة جدول زمني للتخفيض التدريجي للقوات، ما يؤدي إلى نهاية مهمة قوات التحالف الدولي، والانتقال إلى علاقة ثنائية، وهي المحادثات التي وصفها وزير الدفاع لويد أوستن بأنها تطور مهمة التحالف و تمكن من الانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة».

من جهة ثانية، نجا رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة، الكاتب فخري كريم، من «محاولة اغتيال» في العاصمة بغداد أثناء عودته من معرض العراق الدولي للكتاب، على ما أفاد بيان للمؤسسة. وأوضح البيان أن «مسلحين مجهولين» اعترضوا السيارة التي كان يستقلها كريم برفقة مدير عام مؤسسة المدى، غادة العاملي، وأطلقوا الرصاص وهربوا. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2wkx7jnh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"