عادي
زيلينسكي يتحدث عن هجوم مضاد ثانٍ سيفاجئ موسكو

«الدفاع الروسية»: قواتنا تواصل تقدمها على محور أفدييفكا

01:40 صباحا
قراءة 3 دقائق
إضاءة الشموع أمام البرلمان الألماني احتجاجاً على الحرب وللمطالبة بوقفها (رويترز)
صور آلاف الجنود الأوكرانيين الذين قتلوا خلال حرب العامين معلقة على جدار الذكرى وسط كييف (أ.ف.ب)
شعار السلام العالمي مرسوم بالشموع المضيئة أمام الرايخستاغ الألماني في برلين (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تواصل تقدمها على محور أفدييفكا، بينما تحدث الرئيس الأوكراني عن هجوم مضاد جديد سيشنه جيشه قريباً.

تقدم

قالت الوزارة الروسية إن قواتها كبدت القوات الأوكرانية في أسبوع واحد أكثر من 2900 عسكري بين قتيل وجريح. وقالت الوزارة: «قامت وحدات من مجموعة القوات المركزية الروسية على محور أفدييفكا، بتحرير مدينة أفدييفكا التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، وتواصل التقدم في الاتجاه الغربي. وصدت 39 هجوماً مضاداً للقوات الأوكرانية في بلدات بيرديتشي ولاستوشكينو وبيرفومايسكوي في دونيتسك الشعبية. وأعلنت القوات الأوكرانية الجمعة أن روسيا كثفت هجماتها في منطقة دونيستك (شرق) وخصوصاً على بلدة ماريينكا بعد سيطرتها على أفدييفكا التي لها دلالات رمزية كبيرة. وأضافت الوزارة أنه بالتعاون والتنسيق مع الطيران والمدفعية، قضت القوات الروسية على مراكز تجمع للجنود والآليات التابعة للقوات الأوكرانية في مناطق بلدات وقرى أورلوفكا وسولوفييفو وسيمينوفكا وتونينكو وإيفغينوفكا، وميروليوبوفكا في جمهورية دونيتسك. وفقدت القوات الأوكرانية 4 دبابات و37 مدرعة و90 سيارة و8 مدفعيات ميدانية وراجمة صواريخ من طراز «غراد».

هجوم مضاد جديد

قال رأس النظام في كييف زيلينسكي، في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز التلفزيونية، إن القوات الأوكرانية تستعد لهجوم مضاد جديد في البحر الأسود ومنطقة العملية العسكرية الخاصة.

وزعم، بأن القوات الأوكرانية، «ستنفذ ذلك»، وبأنها «ستفاجئ» روسيا في هجومها المذكور.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عقب اجتماعه مع الرئيس فلاديمير بوتين، إن القيادة التي تخطط للهجوم المضاد الأوكراني كانت تعمل خارج أوكرانيا، وتوجد بشكل رئيسي في دول البلطيق.

يشار إلى أن نظام كييف بدأ في 4 يونيو/حزيران 2023، ما يسمى ب«الهجوم المضاد» على محاور دونيتسك وجنوب دونيتسك وزابوريجيا وأرتيوموفسك (باخموت)، حيث تم دفع ألوية قتالية دربها حلف شمال الأطلسي، ومسلحة بمعدات عسكرية غربية متطورة. وخلال فترة الهجوم المضاد، فقد الجيش الأوكراني ما يقرب من 166 ألف جندي، و800 دبابة، بما في ذلك نصف ما تملك من دبابات ليوبارد الألمانية، و123 طائرة و2.4 ألف مركبة مدرعة.

أقوى وأندر مدرعة

ذكرت مجلة «فوربس» أن الجيش الروسي دمر خلال معارك أفدييفكا مركبة مدرعة هندسية نادرة من طراز M1150 Assault Breacher التي سبق أن نقلت الولايات المتحدة «سراً» عدداً منها إلى كييف. واستند المقال إلى فيديو تداولته مواقع إلكترونية روسية، وشدد على أنها أول خسارة مؤكدة لمركبة لاختراق حقل الألغام تابعة للجيش الأوكراني. وقدمت الولايات المتحدة «بهدوء» لأوكرانيا واحدة على الأقل، وربما ما يصل إلى ست مركبات من نوع Asault Breaker، «لكي تتمكن القوات الأوكرانية من اختراق خطوط الدفاع الروسية». وأشارت «فوربس» إلى مقطع فيديو صورته طائرة روسية بدون طيار وتم نشره على الإنترنت يظهر الطاقم وهو يتخلى عن المدرعة «M1150»، وبعد ذلك أصيبت المدرعة، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بها.

دبابات أبرامز

أفاد موقع Strana.ua الأوكراني، بأن القوات الأوكرانية تستخدم دبابات أبرامز الأمريكية منذ أكثر من شهر على اتجاه أفدييفكا، ومن حيث انسحبت مؤخراً. وكتب الموقع على قناته في تيلغرام: «استخدم اللواء رقم 47 في القوات الأوكرانية، دبابات أبرامز الأمريكية في الجبهة. ويجري التلميح بأنه يستخدمها منذ أكثر من شهر في اتجاه أفدييفكا». ونشر الموقع، مقطع فيديو مدته 33 ثانية وظهرت فيه دبابة أبرامز أمريكية وهي تسير عبر قرية مدمرة وتطلق النار من مدفعها. وفي شهر يناير، ذكرت مجلة فوربس أنه منذ وصول دبابات أبرامز إلى أوكرانيا، لم يتم رؤيتها في أي مكان.

هجوم

قال مسؤولون الجمعة، إن هجمات بمسيرات وصواريخ روسية على مناطق بجنوب وشرق أوكرانيا خلال الليل قبل الماضي، أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين وألحقت أضراراً بمنشآت سكنية وتجارية.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت 31 طائرة مسيرة على أوكرانيا ودمرت الدفاعات الجوية 23 منها، وأشارت إلى بلدة ميرنوراد وميناء أوديسا على البحر الأسود ومدينة دنيبرو بوسط البلاد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4r9ez7bz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"