عادي
تراجع حاد في المخزون.. ومتوسط الأسعار يصعد 16%

«نايت فرانك»: طلب الأغنياء يبقي عقارات دبي الفارهة بين الأفضل أداء 2023

10:44 صباحا
قراءة 4 دقائق
«نايت فرانك»: طلب الأغنياء يبقي عقارات دبي الفارهة بين الأفضل أداء 2023
«نايت فرانك»: طلب الأغنياء يبقي عقارات دبي الفارهة بين الأفضل أداء 2023
دبي: خنساء الزبير
قالت وكالة الاستشارات العقارية العالمية «نايت فرانك»، الأربعاء إن العقارات السكنية الفارهة خالفت الاتجاه الهبوطي للأسعار الذي شهده عام 2023، وارتفعت بنسبة 3.1% حيث عوضت المكاسب في مدن، مثل مانيلا ودبي، الانخفاضات في نيويورك ولندن.
وكانت القفزة في تكاليف الاقتراض والتضخم وعدم اليقين الاقتصادي قد أثرت في أسواق العقارات العام الماضي، مما أدى إلى انخفاض كبير في حجم المعاملات.
وبحسب وكالة «نايت فرانك» ساعد ذلك في دعم أسعار العقارات الفاخرة، إلى جانب ارتفاع محافظ الأثرياء مع انتعاش أسواق الأسهم.
وتصدرت العاصمة الفلبينية مانيلا قائمة الأسواق الـ 100 التي تتبعها الوكالة، حيث قفزت الأسعار هناك بنسبة 26%، كلٌ من دبي التي ارتفعت فيها الأسعار بنسبة 16% وجزر البهاما بنسبة 15%.
وذكرت الوكالة في منشورها الرئيسي، «تقرير الثروات»، إن أسعار العقارات الفارهة في نيويورك ولندن انخفضت بنسبة 2% في عام 2023 وهي الآن أقل بنسبة 8% في نيويورك و17% في لندن من أعلى مستوياتها الأخيرة.
عقارات دبي
وفقاً لتقرير نايت فرانك، شهدت العقارات السكنية الفاخرة في دبي، بما في ذلك مناطق نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج جميرا، نمواً قياسياً خلال عام 2023، رغم أن هذا النمو جاء من قاعدة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، تظهر توقعات نايت فرانك للأسواق السكنية العقارية الفاخرة عالمياً لعام 2024 حلول دبي في المرتبة الثالثة بنسبة 5%. ويأتي هذا في أعقاب ارتفاع يُقدَّر بنحو 16% في أسعار الوحدات السكنية الفاخرة في عام 2023، وبناءً على الارتفاع بنسبة 44.4% الذي سُجِّل في 2022.
تراجع المخزون
وقال فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «انخفض إجمالي عدد المنازل الفاخرة المتاحة للبيع في دبي بنسبة 38.5% خلال عام 2023، وهو ما يعكس انخفاض مخزون المبيعات بنسبة 52% في برج خليفة بدبي خلال الفترة نفسها. وبذلك، يبدو أن المُلّاك يفضلون الاحتفاظ بعقاراتهم لفترات أطول، مما يشير إلى تفضيل المشترين الرئيسيين للعقارات ذات الإقامة طويلة الأمد. هذا السلوك من شأنه أن يسهم في استمرار نمو الأسعار في سوق العقارات الفاخرة في دبي، حيث سجلت ثاني أسرع معدل نمو عالمياً في عام 2023 بنسبة 15.9٪».
وأضاف: «حصد السوق العقاري الرئيسي في دبي جوائز عدة، إذ حطمت المدينة الرقم القياسي لمبيعات المنازل التي تزيد قيمتها عن عشرة ملايين دولار أمريكي بقيمة تبلغ 431 مليون دولار، وسجلت أعلى مستوى تداول على الإطلاق، حيث تم تداول 56 عقاراً بأكثر من 25 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي. على الرغم من تحقيق مبيعات المنازل الفاخرة لأرقام قياسية، إلا أن دبي لا تزال تحتل المرتبة الأخيرة في قائمة أغلى الأسواق العقارية الرئيسية عالمياً. في الواقع، ووفقاً لتتبعنا العالمي لـ 15 سوقاً سكنية رئيسية حول العالم، فإن مليون دولار أمريكي يمكن أن يوفر مساحة سكنية تبلغ 979 قدماً مربعاً، وهو ثلاثة أضعاف المساحة التي يمكن الحصول عليها في لندن أو نيويورك أو سنغافورة، بالإضافة إلى 806 قدماً مربعاً أكثر من موناكو التي احتلت المرتبة الأولى، حيث يمكن شراء مساحة تقدر بحوالي 172 قدماً مربعاً بمليون دولار أمريكي. وباقتراب دبي من القمة بأسعارها المعقولة، فإنها تزيد من جاذبيتها بين النخبة العالمية التي تهيمن على السوق في الطبقات العليا».
مرحلة النضج
وقال ويل ماكينتوش، الشريك الإقليمي ورئيس قسم العقارات السكنية الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «لم يعد سوق العقارات السكنية في دبي مجرد سوق ناشئ، بل انتقل إلى مرحلة النضج. يعكس هذا التحول طبيعة المشترين واهتمامهم في السوق، ويتضح ذلك جلياً من نوعية العقارات التي يتم تطويرها في المدينة، والتي تتمتع بفرادتها وجاذبيتها ولا تجدها في مدن أخرى على نفس النحو. إن القدرة النسبية على تحمل التكاليف في دبي، بالإضافة إلى نوعية الحياة المميزة والأمان العالي الذي توفره المدينة، جعلتها وجهة مفضلة لمشتري المنازل العقاريين الدوليين لسوق المنازل الثانية بالإضافة إلى المقيمين الذين يسعون للإقامة والراحة لفترات طويلة. تتجاوز الجذور الثقافية والاجتماعية في دبي مجرد بناء القصور الفاخرة إلى إنشاء مجتمعات حيوية ومتنوعة تستهوي العديد من الأشخاص. على سبيل المثال، تمثل جزر جميرا هذه التوازن المثالي بين الهدوء والتطور، حيث تتوفر إطلالات رائعة على البحيرات، ومنازل عصرية تم تجديدها حديثاً، إضافة إلى سهولة الوصول إلى المرافق المحلية».
أعلى 134٪ منذ الوباء
على أساس سنوي، تتيح تحليلات نايت فرانك للعقارات فهماً دقيقاً حول المساحة التي يمكن الحصول عليها بمليون دولار. يظهر تباين كبير في الأسعار عبر الأسواق السكنية الفاخرة، فقد تكون الأسعار الرئيسية في دبي أعلى بنسبة 134٪ منذ بداية الوباء، لكنها لا تزال منخفضة بشكل ملحوظ مقارنة بالأسواق ذات الرسوخ العالي. على سبيل المثال، يمكن شراء مساحة تقدر بـ 91 متر مربع مقابل مليون دولار أمريكي، أي أربعة أضعاف ما يعادلها في هونج كونج.
الاستثمار التجاري
ووجدت نايت فرانك أن الاستثمار العقاري التجاري العالمي تراجع بنسبة 46% في عام 2023 إلى 698 مليار دولار، مدفوعاً بانسحاب المستثمرين الأمريكيين.
وأشارت الوكالة إلى إن عقارات المصانع والخدمات اللوجستية تفوقت على المكاتب لتصبح القطاع الأكثر استثماراً لأول مرة على الإطلاق، حيث فازت بحصة ربع إجمالي الاستثمارات العالمية بينما تقلصت سوق المكاتب إلى 22% من 25% في عام 2022.
وقال الوكلاء المقيمون في لندن إن المستثمرين العقاريين من القطاع الخاص، وهم المشترين الأكثر نشاطاً في عام 2023، يتطلعون إلى زيادة نشاط الشراء في عام 2024 حيث يسعون للاستفادة من الاضطراب الذي يشهده في السوق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/58pre653

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"