عادي

أوكرانيا تؤكد إسقاط 3 طائرات عسكرية روسية

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
أوكرانيا تؤكد إسقاط 3 طائرات عسكرية روسية

كييف - أ ف ب

أكدت القوات الجوية الأوكرانية، إسقاط ثلاث قاذفات مقاتلة روسية، الخميس، ليصل عدد الطائرات العسكرية التي أعلنت كييف تدميرها خلال أسبوعين إلى 13.

وأُسقطت أول طائرة قاذفة من طراز سوخوي سو-34 منتصف ليل الأربعاء - الخميس، ثم أُسقطت طائرتان أخريان صباح الخميس، بالقرب من أفدييفكا في شرق البلاد وبالقرب من ماريوبول في الجنوب، حسبما أعلن قائد الجيش الأوكراني الجنرال أولكسندر سيرسكي عبر «تلغرام».

ويعتقد بعض الخبراء، أن أوكرانيا ربما نقلت أحد أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية الصنع من طراز «باتريوت»، والتي كانت تستخدمها لحماية عاصمتها إلى خط الجبهة، حيث تتعرض القوات الأوكرانية لقصف مكثف من طائرات روسية خصوصاً في الشرق.

وفقاً لسجلات القوات الجوية على «تلغرام»، أسقطت أوكرانيا منذ 17 فبراير/ شباط، 10 قاذفات من طراز سو-34، ومقاتلتين من طراز سو-35، وطائرة كشف ومراقبة من طراز إيه-50 تُستخدم في تنسيق ضربات جوية روسية ضد أوكرانيا، وتم إسقاطها باستخدام نظام إس-200، بحسب كييف.

ولم تدل السلطات العسكرية الروسية بأي تعليق بشأن هذا الأمر.

ولكن قنوات عبر «تلغرام» مقربة من الجيش الروسي، أكدت تدمير طائرة من طراز «إيه-50» في 23 فبراير/ شباط الماضي في جنوب روسيا، فضلاً عن تدمير طائرة روسية أخرى من النوع نفسه في منتصف يناير/ كانون الثاني، متحدثة عن احتمال تعرضها لضربة عن طريق الخطأ من الدفاعات الجوية الروسية.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية تدمير هاتين الطائرتين.

وكتبت الوزارة البريطانية على منصة «إكس»، الثلاثاء، أنه «من المرجح أن يؤدي فقدان طاقمي طائرات متخصصين وذوَي خبرة في غضون شهرين إلى زيادة التعب في المعارك في صفوف القوات المتبقية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc4w3mkx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"