حماية البيئة والكائنات.. الهاجس والأمل

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

من القضايا المهمة والتي تعتبر على درجة عالية من الخطورة، حماية البيئة، والحفاظ على الكائنات الحية، على اختلافها وتنوعها.

وعندما نقول حماية، لأن هناك تحديات ماثلة وواضحة تهدد هذا التوازن البيئي الهش الضعيف، وتصبح هذه التهديدات أكثر خطورة إذا عرفنا أن البيئة هي الداعم الرئيسي لجميع الكائنات على كوكب الأرض، حتى الإنسان نفسه. وعندما يتم تهديد التنوع البيولوجي، فإننا نهدر ثروة تتكون من النباتات والحيوانات والميكروبات، ومختلف النظم البيئية في أي بقعة من بقاع العالم.

لذا، باتت متطلبات البيئة المتوازنة والصحية مطلباً رئيسياً لديمومة واستمرار الأرض والحياة، وأي تغير فإنه يعتبر تهديداً كبيراً لهذا التوازن، وتكمن أهم التهديدات ومسبباتها في الإنسان وأنشطته التي يعتبر البعض منها مؤذياً للبيئة والحياة، مثل تلويث البيئة، واستنزاف الموارد الطبيعية بشكل مسرف وفوضوي، وعدم منح الوقت الكافي للطبيعة، لتعوض هذا الاستنزاف. ومن دون شك فإن مثل هذه الممارسات مستمرة، ودائمة، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تدهور في البيئة، وتأثير بالغ في مختلف أشكال الحياة، سواء المجهرية أو النباتات والحيوانات، والإنسان نفسه.

من دون شك، فهناك حاجة ماسة لتعزيز الوعي والفهم في مختلف المجتمعات، وعلى مستوى العالم، حول أهمية المحافظة على البيئة، وحماية التنوع البيولوجي، وأن لهذا التنوع فوائد كثيرة في حياتنا، وبالتالي أي خلل في هذا التنوع هو مهدد لرفاهنا وجودة حياتنا.

لذا لا نبالغ عند القول إن العالم برمته بحاجة إلى التوسع في وضع المزيد من المواقع، كمناطق لحماية الحياة الطبيعية، وأقصد التوسع في المحميات الطبيعية، والبيئات البحرية، لأن هذا سيؤدي إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي، وحماية الكائنات الحية من الانقراض، حيث سيتم الحماية من الصيد، والتجارة بالحيوانات، أو الكائنات المحمية، أو النباتات، خاصة تلك المهددة بالانقراض.

نحن بحاجة إلى المزيد من الجهود في مجالات التوعية والتثقيف، بموضوع البيئة، وحماية الكائنات الحية، لتشمل المناهج الدراسية، لتنشئة الأجيال على ثقافة حماية الطبيعة والكائنات الحية، وأيضاً إقامة مبادرات، تستهدف تشجيع المجتمعات على المشاركة في برامج الحفاظ على البيئة والحياة الطبيعية.

وهذا يؤشر لدور كل واحد منّا، وأقصد دورنا كأفراد، من خلال التفكير بوضع مبادرات تستهدف حماية الطبيعة، والحياة الفطرية، ويكفي أن يحمل كل واحد منّا الفهم والمعرفة، بضرورة الحفاظ على الثروة الطبيعية والحيوانية والنباتية.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sjhkf2r

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"