عادي

جورجيا.. عبق تاريخ جنوب القوقاز

22:37 مساء
قراءة 4 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

تتوافر في هذا البلد الواقع في منطقة جنوب القوقاز بين آسيا وأوروبا، الكثير من الأشياء الرائعة التي يمكن القيام بها مع عوامل جذب تجعلها وجهة سياحية جيدة. فالأسعار معقولة، وثقافة السكان ترحيبية، وخيارات النقل ممتازة ورخيصة، وحياة المدينة نابضة، بجانب الطبيعة الخلابة من جبال مذهلة ومنتجعات ساحلية. وهناك العديد من الوجهات في جورجيا يمكن الاختيار من بينها.

يحد جورجيا من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق.

تبليسي

الصورة

من المؤكد أن تبليسي أفضل مدينة يمكن زيارتها في جورجيا، وربما المحطة الأولى في خط سير الرحلة داخل جورجيا.

وكل سائح يسافر إلى جورجيا، سيقوم بزيارة إلى تبليسي في مرحلة ما؛ فالمدينة على الرغم من كونها تحظى بشعبية كبيرة بين حشود المسافرين.

وتتضمن مدينة قديمة ساحرة تقع على جانب منحدر مثير، ما يمنح فرصة مشاهدة بعض المناظر الرائعة.

وتوفر تبليسي خيارات أطعمة من الدرجة الأولى بأسعار معقولة، وحياة ليلية نابضة بالحياة، وأماكن إقامة وفيرة عالية الجودة، والعديد من المواقع التاريخية الرائعة.

أوشغولي

الصورة

منطقة تضم مجموعة صغيرة من القرى الواقعة في منطقة سفانيتي الجبلية القوقازية، وهي واحدة من أكثر الأماكن الرائعة التي يجب زيارتها ليس في جورجيا فقط.

وتحرس العشرات من أبراج المراقبة القديمة مدخل هذا الموقع السريالي المدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، والذي تحيط به الجبال المتعرجة والمهيبة.

ومن المهم معرفة أن الوصول إلى أوشغولي لا يمكن إلا عبر سيارات الدفع الرباعي على طريق ترابي واحد من ميستيا، أو عبر رحلة تستغرق أربعة أيام سيراً على الأقدام لمحبي المغامرات.

باتومي

الصورة

أفضل المدن للزيارة في جورجيا وتتميز بهندسة معمارية حديثة مذهلة كما أنها تحتوي على حديقة نباتية هائلة ورائعة، ومجموعة من الشواطئ المرصوفة بالحصى السوداء.

و«باتومي بوليفارد» فخر المدينة وتم إنشاء هذه الحديقة في عام 1884 وتمتد لمسافة 7 كيلومترات، على طول الواجهة البحرية، وهي واحدة من أقدم أجزاء باتومي وواحدة من أكبر المنتزهات من هذا النوع في أوروبا.

وأفضل طريقة لاستكشاف باتومي بوليفارد إما المشي سيراً على الأقدام، وإما استئجار دراجة.

ومما يوصى بزيارته في باتومي «الحديقة النباتية» التي تعد واحدة من أكبر الحدائق النباتية في المنطقة، وتتوفر داخلها مسارات للمشي لمسافات طويلة، إضافة إلى سلسلة من الأماكن التي توفر مشاهدة بانورامية.

تأسست حديقة باتومي النباتية عام 1912 وكانت أهم منشأة من نوعها في الاتحاد السوفييتي. ويقع الموقع، وهو منطقة تُعرف باسم متسفاني كونتسخي (الرأس الأخضر)، على بعد 12 كيلومتراً شمال وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه بسهولة بالحافلة، أو التاكسي.

وتقع الحدائق على ارتفاع شديد الانحدار، ولكنه ينتهي بمناظر البحر الأسود الجميلة، بمجرد الوصول إلى القمة.

ميستيا

الصورة

المدينة الرئيسية في منطقة سفانيتي في جبال القوقاز؛ وعلى الرغم من أن الوصول إليها ليس بصعوبة الذهاب إلى أوشغولي، إلا أن الأمر ليس بالسهل للغاية، إلا في حالة التمكن من حجز مقعد في إحدى الرحلات الجوية القليلة، من تبليسي إلى ميستيا.

ومع ذلك، فإن هذه المنطقة الجبلية المذهلة، ولكن المعزولة، تستحق الزيارة خاصة لهواة التجول، أو الرحلات، وهناك يجد الزائر ثقافة فريدة من نوعها.

وبعد قيام جورجيا بترويج السياحة بشكل كبير إلى سفانيتي تحولت بلدة ميستيا الصغيرة بسرعة إلى واحدة من أفضل الوجهات السياحية في البلاد، وتحظى بشعبية كبيرة.

كوتايسي

الصورة

على الرغم من أنها واحدة من أكبر المدن في جورجيا إلا أن كوتايسي تبدو صغيرة بشكل لا يصدق مقارنة بتبليسي.

ومع ذلك، فإن المدينة ساحرة، وهناك ما يكفي من الأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكن القيام بها، لذلك يفضل قضاء ليلة، أو ليلتين. إضافة إلى ذلك، تعتبر كوتايسي قاعدة رائعة للقيام برحلات يومية إلى العجائب القريبة، مثل وادي مارتفيلي.

وواحدة من المعالم الأكثر شهرة في كوتايسي هي نافورة كولشيس، وتم اختيار حيوانات النافورة كنماذج مكبرة من التحف الأثرية، فهي تشبه متحفاً مصغراً يقع في قلب المدينة.

أنانوري

الصورة

على بعد نحو 70 كيلومتراً إلى الشمال من تبليسي، يقع مجمع قلعة أنانوري المذهل، وهو وجهة لا يمكن تفويتها في جورجيا بالنسبة للعديد من السياح.

وقد نجا المبنى الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، من العديد من الهجمات على مر القرون، ويقف في تناقض مذهل مع نهر أراغفي الذي يطل عليه. وهناك يمكن تسلق أحد أبراج المراقبة للحصول على إطلالة فريدة على المناطق المحيطة؛ ومن السهل استكشاف أنانوري بسهولة في رحلة نهارية من تبليسي، وغالباً يتم دمجها مع زيارات إلى كازبيجي، ما يمنح الزائر فرصة مشاهدة العديد من أفضل الأماكن في جورجيا في يوم واحد.

أوبليستيسكي

الصورة

على بعد ساعة واحدة فقط، من تبليسي، وعلى بعد بضعة كيلومترات خارج غوري، تتواجد نقطة أخرى مهمة في جورجيا وهي المساكن الكهفية المذهلة في أوبليستيسكي.

وتعد واحدة من أقدم المستوطنات في جورجيا، وكانت مدينة الكهف عاصمة مملكة كارتلي القديمة.

ولمن يسافر إلى الجزء الغربي من جورجيا فإنها تمثل نقطة جذب رائعة للتوقف أثناء الرحلة.

ويمكن القيام برحلة نهارية لمشاهدة أطلال تاريخ جورجيا انطلاقاً من تبليسي من خلال الجمع بين أوبليستيسكي والتوقف في جوري لزيارة القلعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9jjf97

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"