عادي

البيت الأبيض يضغط على إسرائيل للسماح بدخول مزيد من المساعدات لغزة

22:55 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن- (رويترز)

رحب البيت الأبيض الاثنين، بوصول أكثر من 300 شاحنة مساعدات إلى غزة الأحد، لكنّه قال: إنّه يضغط على إسرائيل لزيادة العدد إلى نحو 350 شاحنة يومياً مع استمرار المحادثات بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.

وأكّد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، أنّ مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز زار القاهرة مطلع الأسبوع؛ لإجراء جولة جادة من المباحثات بخصوص ضمان الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة، وأنّ حماس تدرس حالياً اقتراحاً جديداً.

وتأمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق يتضمن وقف إطلاق النار لنحو ستة أسابيع في الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ ستة أشهر للقضاء على حماس في قطاع غزة.

وقال كيربي للصحفيين: «يتعين أن يكون واضحاً أنّه على قدر الدبلوماسية المكوكية التي نقوم بها ونظراؤنا، فإنّنا نأخذ ذلك على محمل الجد ونريد حقاً إبرام اتفاق الرهائن في أقرب وقت ممكن».

وأضاف كيربي أنّ واشنطن تريد أن ترى وتيرة مستدامة من 300 إلى 350 شاحنة مساعدات تدخل غزة يومياً، وحماية أفضل لعمال الإغاثة بعد الضربات الجوية الإسرائيلية الأسبوع الماضي التي قتلت سبعة من موظفي منظمة ورلد سنترال كيتشن.

وتابع: «واضح أنّنا بحاجة إلى زيادة ذلك العدد، وعلينا أن نراه مستداماً لمعالجة الحالة الإنسانية المتردية حقاً».

وصرح بأنّ واشنطن ما زالت تراجع ما خلص له التحقيق العسكري الإسرائيلي في الحادث.

وأوضح كيربي أنّ مسؤولين أمريكيين يأملون في الاجتماع الأسبوع المقبل لإجراء مناقشات مؤجلة مع مسؤولين إسرائيليين كبار بشأن خطط إسرائيل لاجتياح بري لرفح في جنوب غزة.

وأضاف أنّ واشنطن لا ترى أنّ غزو رفح وشيك، وأنّ إسرائيل أكّدت للمسؤولين الأمريكيين أنّها لن تمضي قدماً قبل المشاركة في محادثات بشأن البدائل.

وأوضح كيربي أنّ مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، سيلتقي بزعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد هذا الأسبوع خلال زيارة لابيد لواشنطن، دون أن يتطرق لتفاصيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7u5rru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"