عادي

هل هناك طعام لا يفسد؟

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

إعداد: سارة البلوشي

هل تخيلت يوماً أن تمتلك مخزوناً من الطعام الذي لا يفسد أبداً؟ إنها ليست مجرد خيال؛ بل حقيقة، تخيل الآن لحظة دخولك المطبخ واكتشافك عناصر غذائية موجودة فيه مثل العسل والأرز الجاف، لا تعرف طريق الفساد. إنهما ليسا عنصرين؛ بل هناك مجموعة من الطعام التي تعد من اليوم استثماراً لطريق الاستقلال الغذائي في أيام الطوارئ. ونكشف لك عالم الأطعمة الخالية من الفساد الممزوجة بالتوفير والاستدامة.

منها العسل، المميز بخاصية تمنع نمو البكتيريا، لانخفاض نسبة الماء فيه، وارتفاع نسبة السكر، كذلك الخل يبقى صالحاً للاستخدام لعمر طويل، نتيجة لارتفاع نسبة الحمض فيه، وبالتالي لا تتمكن البكتيريا من التكاثر في داخله، فضلاً عن وجود بعض الترسبات في الخل بعد فترة، وهي تغيرات فيزيائية لا تؤثر فيه صلاحيته.

وإضافة إلى الأرز الجاف الذي يمتك نسبة عالية من النشاء، وهو مركب يقاوم نمو الفطريات التي تسبب الفساد، فضلاً عن تقليله من محتواه المائي، الذي يساعد من تقليل نمو الكائنات الحية التي تسبب التلف.

ويعد الملح عاملاً محافظ بتركيبته الكيميائية التي تجفف البيئة وتقلل الفساد، واستنتج الدراسات أنه يعمل على استقرار وتثبيت الأطعمة الأخرى، إلى جانب المحافظة على جودتها.

في حين أثبتت الدراسات بامتياز السكر البني على امتصاص الرطوبة، والذي يساعد على منع تدهور الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من السكر، فهو يعمل محافظاً طبيعياً للأطعمة، بتقليل البكتيريا.

وكذلك الشمندر والبقوليات المجففة مثل الفاصوليا والعدس والجوز تتميز بمحتواها العالي من البروتينات والسكريات والنشاء، إلى جانب قلة نسبة الماء في تركيبها، والذي يقلل من فرص تسبب الفساد، إضافة إلى ما سبق تحتوي البقوليات الجافة على مستويات منخفضة من الرطوبة، ما يقلل من خطر تعرضها لتلف بشكل طبيعي، والجدير بالذكر من المهم تخزينها بشكل صحيح في أماكن جافة وباردة لضمان جودتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtryfsps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"