عادي
24 دولة من أصل 60 بدأت بسحب رعاياها من أُسر عناصر داعش

العراق يطالب بإنهاء عمل بعثة المساعدة الأممية بحلول 2025

02:08 صباحا
قراءة دقيقتين
محمد شياع السوداني

طلب العراق من بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة، التي تشكلت بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003، إنهاء عملها بحلول عام 2025، قائلاً: إنه لم يعد بحاجة إليها نظراً لإحرازه تقدماً كبيراً نحو الاستقرار، فيما أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أن 24 دولة من أصل 60 بدأت بسحب رعاياها من أُسر عناصر تنظيم داعش من مخيم الهول في سوريا.

وتشكلت البعثة الأممية، ومقرها في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، للمساعدة على تطوير المؤسسات العراقية، ودعم الحوار السياسي والانتخابات وتعزيز حقوق الإنسان. وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: إن العراق يرغب في تعميق التعاون مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى لكن لم يعد هناك حاجة للعمل السياسي الذي تضطلع به بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

وكثيراً ما يتردد رئيس البعثة على كبار المسؤولين في المؤسسات السياسية والقضائية والأمنية، وهو عمل يعتبره المؤيدون ضرورياً لمنع الصراعات أو حلها بينما يراه المنتقدون تدخلاً.

وكتب السوداني في رسالة إلى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن «العراق تمكن من اتخاذ خطوات مهمة في العديد من المجالات، لا سيما في العمل الذي تضطلع به بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق».

ومنذ عام 2023، بدأت حكومة العراق في اتخاذ خطوات لإنهاء عمل بعثات دولية عدة من بينها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، الذي تم إنشاؤه عام 2014 للتصدي لتنظيم داعش، فضلاً عن مهمة الأمم المتحدة التي تشكلت للمساعدة على تعزيز المساءلة عن جرائم الجماعة المتشددة.

في سياق متصل، أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أمس الجمعة، أن 24 دولة من أصل 60 بدأت بسحب رعاياها من أُسر عناصر تنظيم داعش من مخيم الهول في سوريا. وكتب الأعرجي في منشور له على موقع «إكس»، أنه «في مخيم الهول توجد عوائل الدواعش ل60 دولة، وبعد جهود العراق المستمرة بدأت 24 دولة بعملية سحب رعاياها»، وأضاف، أن من تلك الدول «روسيا التي سحبت مؤخراً 32 طفلاً ( 12 فتاة و20 فتى) تتراوح أعمارهم من (5 - 17 سنة)»، وكان النائب عن محافظة نينوى شيروان الدوبرداني، قد أعلن في نهاية شهر نيسان / إبريل، تسلم العراق ل185 عائلة من مخيم الهول السوري. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"